تراجع حاد لتوزيعات الأرباح العالمية خلال 2020

هدى اسماعيل

رؤية

واشنطن – تراجعت توزيعات الأرباح النقدية على مستوى العالم بوتيرة حادة خلال عام 2020، بسبب جائحة “كوفيد-19”.

ووفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة إدارة الأصول “جانوس هندرسون إنفستورز”، تراجعت توزيعات الأرباح العالمية 12.2% إلى 1.26 تريليون دولار في العام الماضي، وكانت التخفيضات أكثر حدة في المملكة المتحدة وأوروبا.

وأوضح التقرير أنه مع تفشي الأزمة الصحية حول العالم، وحالات الإغلاق التي ترتبت على ذلك وتراجع النشاط التجاري، بلغ إجمالي تخفيضات وعمليات إلغاء توزيعات الأرباح 220 مليار دولار بين الفترة من الربع الثاني وحتى الرابع من عام 2020.

ورغم ذلك فإن إجمالي توزيعات الأرباح التي تم دفعها خلال الفترة من أبريل وحتى ديسمبر 2020 بلغت 956.2 مليار دولار ، حسبما ذكرت وكالات الأنباء.

بينما وصلت توزيعات الأرباح التي تدفعها الشركات الأمريكية إلى مستوى قياسي في العام الماضي، إذ ارتفعت التوزيعات 2.6% على أساس سنوي إلى 503.1 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن أمريكا الشمالية حققت أداءً جيدًا بشكل أساسي؛ لأن الشركات كانت قادرة على الحفاظ على السيولة وحماية توزيعات الأرباح من خلال تعليق أو تقليل عمليات إعادة شراء الأسهم، وأيضًا لأن الجهات المنظمة كانت أكثر تساهلاً مع البنوك.

يذكر أن “جانسون هندرسون” تحلل توزيعات الأرباح النقدية التي تدفعها أكبر 1200 شركة من حيث القيمة السوقية قبل بداية كل عام.

ربما يعجبك أيضا