تركيا.. ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى نحو 60 شخصا

أسماء حمدي

رؤية

أنقرة – يتلاشى الأمل في العثور على ناجين في غرب تركيا اليوم الأحد، بعد يومين من الزلزال القوي الذي أودى بحياة 60 شخصاً على الأقل، في وقت يواصل عمال الإغاثة انتشال جثث من بين الأنقاض.

وفي بايرقلي، المدينة التركية الأكثر تضررا، واصلت فرق الإنقاذ الأحد البحث بين أنقاض ثمانية مبانٍ منهارة، وعلى مرأى من السكان القلقين، وفق ما أفادت وكالة «فرانس برس».

وبدأ اليأس يسيطر على البعض منهم: فبعد أن ساعد مسعف شاب في إخراج جثث تعود لثلاثة أفراد من العائلة نفسهم بينهم طفل، لم يتمكن من كبت دموعه، وفق مشاهد بثّتها وسائل إعلام.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن ما لا يقلّ عن 58 شخصاً قضوا فيما جُرح 896 شخصاً في تركيا جراء هذه الهزة الأرضية التي تسبب أيضاً بمقتل مراهقين اثنين في اليونان.

وضرب الزلزال الذي بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية و 6.6 بحسب السلطات التركية، بعد ظهر الجمعة في بحر إيجه جنوب غرب إزمير، ثالث أكبر مدينة في تركيا، وبالقرب من جزيرة ساموس اليونانية.

وكان الزلزال قويا إلى درجة أن سكان اسطنبول وأثينا شعروا به. وتسبّب بتسونامي محدود في جزيرة ساموس ببحر إيجه وبمدّ بحري أغرق شوارع في إحدى بلدات ساحل تركيا الغربي.

وفي ساموس حيث لقي شخصان مصرعهما، أعلنت السلطات اليونانية أن الوضع “صعب جداً” وقد سُجلت أضرار مادية جسيمة.

وفي بايرقلي خاصة، التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة وشهدت نمواً سكانياً كبيراً في السنوات الأخيرة، تسبب الزلزال بالضرر الأكبر.

وأفادت وكالة إدارة الكوارث التركية عن انهيار 17 مبنى في هذه المدينة وتواصل عمليات البحث الأحد في ثمانية منها.

ربما يعجبك أيضا