تركيا تبيع سندات إلى ADQ القابضة قبل نهاية 2023

تركيا تبيع سندات إلى ADQ لأجل إعادة الإعمار

محمود عبدالله

تدرس تركيا بيع أولى سنداتها لصندوق ADQ القابضة، في أبوظبي، بحلول نهاية العام الحالي 2023، حسب ما نقله موقع قناة الشرق، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023.

ونقلت وكالة بلومبرج تصريحات وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، الذي رجح أن تُقدم حكومة بلاده سندات لأجل 10 سنوات على شرائح لصالح القابضة ADQ.

إعادة إعمار المحافظات التركية

قال الوزير التركي إن العائدات المحتملة من البيع المتوقع لن تنفق على الفور، لذلك قد نستفيد من هذه الفرصة جزئيًّا قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف أن المبالغ التي تحصل عليها الدولة من القابضة “ADQ، تستخدم لتمويل جهود إعادة إعمار المحافظات الجنوبية الشرقية، التي ضربها زلزالان قويان في فبراير الماضي.

كبح التضخم في تركيا

أوضح شيمشك أن تصحيح أوضاع البرنامج الاقتصادي الحالي يُعد أمرًا بالغ الأهمية لكبح جماح التضخم، الذي تجاوز حاليًا 60%، وزيادة إمكانات النمو في وقت لاحق.

وأشار إلى أن المستوى المعقول للتضخم على المدى المتوسط هو أقل من 10%، وبالتأكيد سيؤدي انكماش الأسعار إلى تحقيق نمو مستدام ومرتفع.

سعر الفائدة في تركيا

ألمح وزير الخزانة والمالية التركي إلى أن البنك المركزي، الذي رفع أسعار الفائدة بأكثر من 30 نقطة مئوية منذ الانتخابات إلى 40%، يعيد بناء منحنى العائد في تركيا.

وتابع أن حصة المستثمرين الأجانب في رصيد الدين المحلي لتركيا هبطت من 28% في ذروتها، إلى 0.9% الآن، وأعادت البلاد بناء منحنى العائد، ومن الآن فصاعدًا سيكون هناك اهتمام قوي للغاية بهذه السوق.

ربما يعجبك أيضا