تركيا تنفي تزويد إسرائيل بالأسلحة خلال العدوان على غزة

تركيا تصف تقارير توريد الأسلحة لإسرائيل بـ«المزيفة»

أمير خالد
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

نفت وزارة التجارة التركية، الثلاثاء 26 مارس 2024، التقارير الإعلامية التي أفادت بتوريد أنقرة ذخيرة وأسلحة لصالح إسرائيل في يناير الماضي، في خضم العدوان العلى غزة.

وكانت عدة وسائل إعلامية، قد نقلت عن مكتب الإحصاء التركي “TÜİK”، أن أنقرة زودت إسرائيل بالمتفجرات والبارود والأسلحة والذخيرة في يناير الماضي.

ووصفت وزارة التجارة، في بيان، التقارير بـ”المزيفة وتتلاعب بالحقائق”، مؤكدة عدم صحة هذه الأنباء، مضيفة: من الواضح أنه جرى التلاعب بالعناوين الفرعية لجدول التعريفة الجمركية من أجل توجيه الرأي العام في الاتجاه الذي يريدونه. هذه الأخبار التي تنشرها المواقع الأجنبية هدفها التلاعب ولا تعكس الواقع.

وفي نفس السياق، أصدرت وزارة الدفاع التركية بيانًا نفت فيه التقارير الإعلامية التي تحدثت عن أي تعاون مع إسرائيل.

وقالت الدفاع التركية: تركيا تدعم فلسطين دائمًا ولا يمكنها الانخراط في أي أنشطة تهدف إلى الإضرار بفلسطين.. لا يوجد تعاون بين وزارة الدفاع التركية وإسرائيل في مجال التدريب العسكري أو المناورات أو صناعة الدفاع.

واشتد الخلاف بين أنقرة وتل أبيب عقب العدوان على غزة، حيث سبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا بأنه “سفاح” و”قاتل”، وذكر أنه ارتكب جرائم إبادة جماعية في القطاع غزة من أجل إطالة أمد مسيرته السياسية.

ربما يعجبك أيضا