تركيا توقع اتفاق تعاون مع الصومال في مجال الطاقة

تركيا والصومال توقعان اتفاق تعاون في مجال النفط والغاز

شيرين صبحي
وزير الطاقة التركي ألب أرسلان

وقعت تركيا، اتفاق تعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي مع الصومال، اليوم الخميس 7 مارس 2024، ما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين بعد اتفاق آخر للتعاون الدفاعي وُقع الشهر الماضي.

وذكرت وزارة الطاقة التركية أن اتفاق الطاقة يشمل استكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج النفط في المناطق البرية والبحرية الصومالية، وفق وكالة رويترز.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار على منصة إكس: “بموجب هذا الاتفاق، سننفذ أنشطة مشتركة لوضع موارد الصومال بين يدي الشعب الصومالي. ونهدف إلى تعزيز الوجود التركي في القرن الإفريقي من خلال تعاون جديد في مجال الطاقة”.

وأضاف: “سيبدأ التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المناطق البحرية قبالة الصومال قريبًا جدًا ويبدو أنه سيكون أكثر تركيزًا على النفط في الوقت الحالي. وربما نرسل سفينة (للتنقيب) إلى هناك في المرحلة الأولى”.

وذكرت الوزارة أن الاتفاق يشمل عمليات النقل والتوزيع والتكرير والمبيعات والخدمات للنفط والمنتجات الأخرى من مشروعات برية وبحرية.

وأصبحت تركيا حليفًا وثيقًا للحكومة الصومالية إذ قامت ببناء مدارس ومستشفيات وبنية تحتية وقدمت منحا دراسية للصوماليين للدراسة في تركيا.

ربما يعجبك أيضا