تشجيعًا للحظر الصحي.. مبادرات ثقافية للقراءة بالمنزل

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

تشجيعًا للحظر الصحى المفروض بمصر للحماية من انتشار فيروس “كوفيد 19” المعروف باسم “كورونا”، وتحت شعار “الكتب والبيت حياة”،  أطلقت حملة “ثقافة للحياة” مسابقة للتشجيع على القراءة بعنوان “ونس الكتب” للتحدي على قراءة 10 كتب خلال شهر أبريل المقبل.

تأتي المسابقة كمشاركة من الحملة في دعم استثمار الوقت في البيت المصري بأكبر قدر ممكن من الفائدة، حيث أكد باسم الجنوبي -مدير حملة ثقافة للحياة- أن القراءة هي من أنفع ما يكون في أي وقت، وفي هذا الوقت بشكل خاص، فضلًا عن وجود الكتب في كل بيت وعبر المواقع الثقافية المجانية.

وشدد الجنوبي على أن القراءة الواعية يمكنها أن تحل الكثير من مشكلاتنا النفسية والاجتماعية التي تم تعليقها لسنوات، مضيفا: “أن القراءة بشكل عام، والمسابقة يمكنها تخفيف حدة الحظر الصحي بشكل كبير لأنها قائمة على التواصل مع المؤلفين من خلال كتبهم ومع باقي المتسابقين الذين يحرصون على التفاعل مع قراءات زملائهم”.

جدير بالذكر أن حملة ثقافة للحياة هي حملة ثقافية تطوعية للشجيع على القراءة في الوطن العربي، وهي صاحبة أول معرض مجاني لتبادل الكتب بمصر.

ونشرت الحملة عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تفاصيل المسابقة، ودعت كل المشاركين للإعلان عن أسماء الكتب التي سيشاركون بها في التحدي، حيث نشرت منة الله قائمتها وجاءت كالتالي: “ليطمئن عقلي “أحمد خيري العمري”، القرآن نسخة شخصية “أحمد خيري العمري”، كوكون “18 كوتش من الاتحاد الدولي للكوتشينج، أشهر 50 خرافة في علم النفس “سكوت ليليفيلد”، الوعي “سوزان بلاكمور”، رسائل إلى كيميائية شابة “ابهيك جوش”، مع النبي “أدهم الشرقاوي”، فقه النفس “عبدالرحمن ذاكر الهاشمي”، الطبع عبر التطبع “مات ريدلي”.

فيما شارك حسام محمد بـ” أنبياء الله لأحمد بهجت، كشف الأسرار في حكم الطيور والأزهار للشيخ عز الدين بن عبدالسلام، رواية بيكسافوتا الجزء الثاني لشيماء حويرة، ٣٠ ظاهرة خارقة حيرت العلماء لراجي عنايت، رأيت الله لمصطفى محمود، رواية الحمامة لباتريك زوسكيند، رسالة في ماهية العشق لابن سينا، تصوف لكزنتزاكيس، أسس التفكير العلمي لزكي نجيب محمود، حكايات مصرية لجمال بدوي”.

من جانب آخر، أطلقت وزارة الثقافة في مصر، العديد من المبادرات في ظل أزمة كورونا، من بينها مبادرة “خليك في البيت، الثقافة بين إيديك”، حيث تم تقديم حفلات ومسرحيات وفقرات مختلفة عبر قناة الوزارة الرسمية بموقع “يوتيوب” وحققت ملايين المشاهدات، كما أنها اتاحت إصدارات الهيئة العامة للكتاب مجانًا على شبكة الإنترنت للتشجيع على القراءة بالمنزل.

ربما يعجبك أيضا