تصنيع توربينات الرياح في أكبر مصنع صلب بالعالم

أمريكا تخصص 47.4 مليون دولار لتطوير مركزًا لتصنيع طاقة الرياح البحرية

بسام عباس
مصنع سبارو بوينت للصلب الأمريكي

في علامة على تغير الاتجاهات العالمية لمواجهة تغير المناخ، سيستضيف أكبر مصنع للصلب في العالم مصنعًا لتوربينات الرياح البحرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الصدد، منحت الإدارة البحرية التابعة لوزارة النقل الأمريكية مبلغ 47.4 مليون دولار لتطوير مركز تصنيع طاقة الرياح البحرية في مقاطعة بالتيمور.

الانخفاض التدريجي

أوضح موقع interesting Engineering، في تقرير نشره أمس الجمعة 10 نوفمبر 2023، أن الحكومة الأمريكية تدعم مشروع تجهيز حوض بناء السفن السابق والموقع النهائي لشركة سبارو بوينت للصلب ليكون أول مصنع دائم لمكونات طاقة الرياح البحرية في ماريلاند لقبول الشحنات الكبيرة.

وذكر أن شركة ماريلاند للصلب بدأت في إنتاج الفولاذ، عام 1889، في مصنع سبارو بوينت، الذي أصبح أكبر مصنع للصلب في العالم بحلول منتصف القرن العشرين، ويقع على مساحة (6.4 كم) ويعمل به 30 ألف شخص، وأنتج سبائك باستخدام تكنولوجيا صناعة الصلب القديمة ذات الموقد المفتوح.

وبحلول عام 1961، أنتج المصنع 672 ألف طن من الفولاذ سنويًا، وأدت التغيرات العالمية في صناعة الصلب إلى انخفاض استخدام مجمع سبارو بوينت خلال السبعينيات والثمانينيات، وتغيرت ملكية المصنع عدة مرات، ليصبح في النهاية مملوكًا لاتحاد United Steelworkers، الذي أبرم شراكة مع شركة Renexia الإيطالية لتنفيذ هذا المشروع.

صناعة صاعدة

قال الموقع الأمريكي إن المشروع الجديد يعكس الاهتمام المتزايد بالطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، لافتًا إلى وجود أكثر من 500 منشأة تصنيع متخصصة في مكونات طاقة الرياح مثل الشفرات والأبراج والمولدات وتجميع التوربينات في أمريكا، فيما كان عدد المصانع لم يتجاوز الـ30 منذ ما يقرب من 20 عامًا.

وأضاف أن الاتفاقية الجديدة ستشهد استثمار شركة US Wind، المملوكة للشركة الإيطالية، لـ150 مليون دولار في هذه المنشأة الجديدة التي ستلبي احتياجات أول مشروعين للرياح البحرية في ماريلاند من المكونات الفولاذية، موضحًا أن المشروع سيجعل بالتيمور مركزًا صناعيًا تنافسيًا لطاقة الرياح البحرية ووجهة رئيسة للطاقة النظيفة.

ربما يعجبك أيضا