COP28 تطالب بزيادة قدرات الطاقة المتجددة 3 أمثال بحلول 2030

قدرات الطاقة المتجددة يجب أن تصل إلى أكثر من 11 ألف جيجاوات بحلول 2030.

مصطفى خلف الله

طالبت رئاسة قمة المناخ COP28 ومنظمتان للطاقة المتجددة، اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، الحكومات على زيادة قدرات الطاقة المتجددة لـ3 أمثال بحلول عام 2030.

وأوضحت إن زيادة قدرات الطاقة المتجددة يعد جزء من الجهود المبذولة لمنع الاحتباس الحراري من تجاوز 1.5 درجة مئوية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

حجم القدرات المنتظرة للطاقة 

تأمل البلدان التوصل إلى اتفاق بشأن زيادة تلك القدرة في الجولة الأحدث من مفاوضات المناخ العالمية، المقرر أن تبدأ في دبي في أواخر نوفمبر المقبل، وتركز على سد الفجوات في تنفيذ اتفاقية باريس لعام 2015، التي حددت سقف 1.5 درجة مئوية.

وقالت رئاسة الإمارات لمؤتمر (كوب28) والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والتحالف العالمي للطاقة المتجددة، في تقرير مشترك، إن قدرات الطاقة المتجددة يجب أن تصل إلى أكثر من 11 ألف جيجاوات بحلول 2030.

توافق دولي

انضمت أغلب الاقتصادات الكبرى بالفعل إلى هذا الهدف، واتفقت مجموعة الـ20، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة والهند، في سبتمبر على مواصلة الجهود لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة بـ3 أمثال بحلول عام 2030.

ودون اتخاذ إجراءات سريعة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، يقول العلماء إن الأرض ستتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية في العقد المقبل، ما يطلق العنان لآثار تغير المناخ الأكثر خطورة على الناس والحياة البرية والنظم البيئية.

زيادة الطاقة النظيفة

لكن التوصل إلى اتفاق بين ما يقرب من 200 دولة تحضر اجتماعات كوب28 لن يكون بالأمر السهل. وترى الدول الأوروبية والدول الأكثر عرضة لتبعات تغير المناخ أنه لا يكفي الاتفاق على زيادة الطاقة النظيفة إذا لم توافق الدول أيضا على التخلي عن الطاقة الملوثة التي تسبب تغير المناخ.

ربما يعجبك أيضا