رئيس COP28 يطالب بإدراج لغة الوقود الأحفوري للتفاوض

الإمارات تعمل على إيجاد أرضية مشتركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ

مصطفى خلف الله
مشاركة سلطان الجابر في اجتماع وزراء مجموعة العشرين

طالب رئيس مؤتمر المناخ COP28، سلطان الجابر، بضرورة إيجاد أرضية مشتركة لإدراج اللغة المتعلقة بالوقود الأحفوري والطاقة المتجددة في النص الخاضع للتفاوض في القمة.

وأوضح، اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، إنه يدرك أن دول العالم لديها آراء قوية بخصوص إدراج اللغة المتعلقة بالوقود الأحفوري والطاقة المتجددة في النص الخاضع للتفاوض، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تعاون من أجل أرضية مشتركة

قال الجابر، خلال قمة تمهيدية للمؤتمر انعقدت في أبوظبي بحضور نحو 70 وزيرًا و100 مندوب: “أريد منكم التعاون من أجل التوصل لحلول يمكنها أن تحقق الاتساق والأرضية المشتركة والتوافق بين الأطراف كافة.”

وأوضح إن رئاسة COP28 تكثف جهودها وتتعاون مع المعنيين لضمان توفير التمويل المناخي بنحو ميسر، وبتكلفة معقولة للجميع، خاصةً الدول النامية، لوضع الأسس اللازمة لبناء مستقبل داعم للمناخ والتنمية الاقتصادية المستدامة.

معالجة النقص في تمويل التكيّف

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الثالث للمناخ والتنمية، الذي انعقد ضمن الاجتماعات الوزارية التمهيدية لمؤتمر الأطراف COP28، وشاركت في استضافته المملكة المتحدة وفانواتو ومالاوي. وكان أول اجتماع وزاري للمناخ والتنمية عُقِد عام 2021 في جلاسكو في المملكة المتحدة خلال مؤتمر COP26 بهدف توحيد الجهود الهادفة إلى دعم الدول المعرضة لتداعيات تغير المناخ.

ودعا، في كلمته خلال الاجتماع، إلى بذل مزيد من الجهود لمعالجة النقص في تمويل التكيّف وتحديد أولويات الإجراءات، التي تُسهّل وصول التمويل المناخي إلى الدول الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، وقال إن سلامة البشر وكوكب الأرض في صميم منظومة العمل المناخي لـ COP28، التي تركز على حماية الأفراد وتحسين الحياة وسبل العيش.

ربما يعجبك أيضا