تطورات كورونا في مصر.. الإصابات تتعدى الـ500 و”الأوقاف” تقصي مخالفي “غلق المساجد”

إبراهيم جابر


رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت الحكومة المصرية إجراءاتها لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” المستجد، من خلال فرض حظر التجوال “جزئيًا” لمدة أسبوعين، في ظل تجاوز أعداد المصابين 500 حالة، ووصول الوفيات بسبب الفيروس القاتل إلى 30 حالة، كما أعلن الأزهر تبرعه بـ5 ملايين جنيه، لمساندة الدولة في خطتها، في الوقت ذاته، قدمت مصر مساعدات طبية وغذائية وإنسانية إلى قطاع غزة.

“إصابات ووفيات جديدة”

وزارة الصحة المصرية، أعلنت اليوم الجمعة؛ تسجيل 41 حالة إصابة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، من بينهم حالة لمواطن أمريكي الجنسية و40 مصريًا، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا ليصل الإجمالي إلى 536 حالة، من ضمنهم 116 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و30 حالة وفاة، بعد تسجيل 6 وفيات جديدة اليوم.

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد – 19) إلى 147 حالة، لافتة إلى خروج 14 حالة من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، من ضمنهم 11 مصريًا و3 فرنسيين، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 116 حالة حتى اليوم، من أصل الـ147 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وذكرت الوزارة أنه تم تسجيل وفاة 6 حالات بينهم سيدة ألمانية تبلغ من العمر ٧٥ عامًا، و5 مصريين تتراوح أعمارهم بين ٥٠ عامًا و٦٥ عامًا من محافظتي القاهرة ودمياط، موضحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 536 حالة من ضمنهم 116 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و30 حالة وفاة.

وطالبت وزارة الصحة المصريين العائدين من العمرة والخارج وأسرهم ومخالطيهم، بعمل عزل منزلي لهم ضعف فترة الحضانة (28 يوما).

“مساعدات لغزة”

قدمت مصر مساعدات طبية وغذائية وإنسانية إلى قطاع غزة، عبر بوابة معبر رفح البري بشمال سيناء، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد مصدر مسؤول، لصحيفة “المصري اليوم”، أن المساعدات مقدمة من جمعية الهلال الأحمر المصري، حيث تم إدخالها إلى قطاع غزة بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بغزة لتسليمها للجهات المختصة، مؤكدا أن المساعدات تأتي في إطار المساعدات التي تقدمها مصر للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة بناء على توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ووجه المواطنون الفلسطينيون الشكر للقيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على جهودهم الكريمة والمتواصلة في مساعدة الأشقاء الفلسطينيين بالمساعدات الغذائية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

“تبرع الأزهر”

وقرر شيخ الأزهر أحمد الطيب، بحسب بيان صادر، اليوم؛ التبرع بـ5 ملايين جنيه لحساب صندوق تحيا مصر 037037 – حساب مواجهة الكوارث والأزمات – للمساهمة في دعم جهود مكافحة تفشى فيروس كورونا، مشيرا إلى أن كافة الجهود التي تبذلها الدولة والقوات المسلحة والشرطة المدنية والأطباء وطواقم التمريض وكافة الجهات المعنية في الحفاظ على الوطن من تداعيات هذه الجائحة التي يعانى منها العالم أجمع”.

وكان فضيلة الإمام الأكبر وجه قطاع مستشفيات جامعة الأزهر بالتنسيق مع وزارة الصحة، من أجل تجهيز مستشفى جامعة الأزهر التخصصي لاستقبال الحالات المشتبه في إصاباتها بفيروس “كورونا”، وعزلها واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة حيالها، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات حجرها صحيًا حال ثبوت إصابتها بالمرض.

“مخالفات المساجد”

وفي ضوء القرار الصادر عن وزارة الأوقاف المصرية، بتعليق الصلاة في المساجد، سجلت الوزارة 6 مخالفات، 3 داخل المساجد، و3 خارجها، تقرر بسببها إنهاء خدمة المخالفين وثلاثة إنهاء تصاريح خطابة بالمكافأة، وشملت المخالفات فصل مدرس بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، ومدرس بالمعاهد الأزهرية، وثلاث مخالفات خارج المساجد وثلاثة فقط داخل المساجد.

وقال الوزير محمد مختار جمعة إن قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، إنه إذا كان إجماع خبراء الصحة على أن التجمعات أخطر سبل نقل عدوى فيروس كورونا مع ما نتابعه من تزايد أعداد المتوفين بسببه فإن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أي تجمع يصبح مطلبًا شرعيًا، وتصبح مخالفته معصية.

وشدد الوزير، في بيان، على أن الأخذ بالرخصة فيه أولى وألزم، ومخالفته معصية، وعليه نؤكد أن مخالفة العمل بتعليق الجمع والجماعات في الظرف الراهن الذي تقدره الجهات المختصة إثم ومعصية.

“الالتزام بالحظر”

ولليوم الثالث على التوالي، التزم المصريون بتعليمات مجلس الوزراء المصري، بحظر حركة المواطنين من السابعة مساء، وحتى السادسة صباحا، وغلق المحال والمراكز التجارية والمقاهي والمطاعم وإيقاف وسائل النقل والمواصلات العامة والخاصة، في إطار مكافحة فيروس كورونا.

وأعلن وزير التنمية المحلية المصري محمود شعراوي، مصادرة 4748 شيشة، وإغلاق 4045، وإلغاء 1449 سوقًا، و1656 قاعة للأفراح على مستوى المحافظات لمخالفة القرارات الصادرة، منذ إعلان قرارات مجلس الوزراء المصري، فضلا عن  تطهير ٥٤ ألف مبني بالمحافظات.

ربما يعجبك أيضا