تعرف على الفرق المتأهلة إلى دور 16 بدوري أبطال أوروبا

حسام الدين صالح
أبطال أوروبا

انتهت الجولة الختامية للمباريات التي تحسم الفرق المتأهلة إلى بطولة أوروبا للأندية الأبطال، فماذا أسفرت نتائجها؟


انتهت منافسات الجولة الختامية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، لتكشف عن الأندية 16 التي تأهلت إلى الدور التالي من البطولة القارية.

وحسمت الجولة أيضًا الأندية المنتقلة إلى الدوري الأوروبي، بعد احتلال المركز الثالث في مجموعاتها، لتنتظر معرفة منافسيها في قرعة الدور المقبل يوم الاثنين المقبل.

نابولي يحقق المفاجأة وليفربول في الوصافة

تعادل نابولي الإيطالي في النقاط مع ليفربول الإنجليزي في المجموعة الأولى بـ15 نقطة لكل فريق، إلا أن الأول تفوق بفارق الأهداف، بعدما أحرز عددًا قياسيًّا من الأهداف في منافسات النسخة الحالية، ليبقى في الصدارة. وأما ليفربول فقد استفاق من صدمة البداية بالخسارة الكبيرة أمام الفريق الإيطالي.

ونجح الليفر في تعويض ترنحه محليًّا بتأهله إلى ثمن النهائي في دوري الأبطال، في حين كانت بطاقة الدوري الأوروبي من نصيب أياكس الهولندي، الذي لم يجد منافسة عليها من جلاسكو صاحب المركز الرابع، بعدما فشل الأخير في تحقيق أي نقطة.

مجموعة ثانية عكس التوقعات.. وبايرن وحيدًا بالعلامة الكاملة

اكتملت المفاجآت في المجموعة الثانية بفوز بورتو على أتلتيكو مدريد والانفراد بالصدارة، وذلك بعد تعادل كلوب بروج البلجيكي مع باير ليفركوزن الألماني واكتفائه بالتأهل في المركز الثالث، وودع “الكولتشونيروس” المنافسات القارية بعد احتلال المركز الرابع، وذهبت بطاقة الدوري الأوروبي إلى الفريق الألماني.

وأما بايرن ميونخ فأصبح الفريق الوحيد الذي أنهى دوري المجموعات بالعلامة الكاملة، ليتصدر المجموعة الثالثة، بعد الفوز على إنتر ميلان صاحب الوصافة في الجولة الأخيرة، وفاز برشلونة على فيكتوريا بلزن التشيكي، في مباراة تحصيل حاصل، خاصة بعد ضمان تأهل الفريق الكتالوني للدوري الأوروبي، وتوديع التشيكي المنافسات دون رصيد.

توتنهام يخطف الصدارة.. وميلان يلحق بقطار الأبطال

في المجموعة الرابعة، نجح توتنهام في خطف الصدارة بعد فوز صعب على مارسيليا في الدقيقة الأخيرة من اللقاء، ليتأهل مع أينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الثاني، وينتقل فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي إلى الدوري الأوروبي.

وأما المجموعة الخامسة فقد شهدت حسم ميلان الإيطالي بطاقة التأهل إلى دوري الأبطال في الجولة الأخيرة، بعد الفوز على ريد بول سالزبرج النمساوي، ليحتل الوصافة ويرافق تشيلسي الإنجليزي إلى الدوري التالي، في حين يكتفي الفريق النمساوي ببطاقة “اليوروبا ليج”.

ريال ومانشستر سيتي في صدارة السادسة والسابعة

حسم ريال مدريد صدارة مجموعته في الجولة الأخيرة، بفوز كبير على سيلتك الأسكتلندي، ليصطحب معه إلى الدور الثاني، لايبزج الألماني، الذي فاز هو الآخر على شاختار دونتسك، ليتأهل في الوصافة، ويرسل الفريق الأوكراني إلى الدوري الأوروبي.

ولم يجد مانشستر سيتي صعوبة في صدارة المجموعة السابعة، بعدما وصل إلى النقطة 14، ولم يجد منافسة كبيرة من بروسيا دورتموند صاحب الوصافة، ليتأهلا معًا إلى ثمن نهائي الأبطال، ويكتفي إشبيلية الإسباني بمقعد في “اليوروبا ليج”.

قاعدة الأهداف خارج الأرض تكمل مفاجأة بنفيكا

نجح بنفيكا البرتغالي في خطف صدارة المجموعة الثامنة من باريس سان جيرمان الفرنسي، بعدما تساوى الفريقان في كل شيء، قبل أن يتفوق الأول بقاعدة الأهداف خارج الديار، ليتجنب الفريق البرتغالي الكبار في الجولة المقبلة من المنافسات.

وأحرز بنفيكا هدفًا في الدقيقة الأخيرة في مرمى مكابي، أهداه صدارة المجموعة، بعد فوز سان جيرمان الصعب على يوفنتوس بهدفين مقابل واحد، ليكتفي بالمركز الثاني، ويتأهل فريق “السيدة العجوز” إلى الدوري الأوروبي، ويكمل معاناته محليًّا وقاريًّا.

ربما يعجبك أيضا