روي فيتوريا المدير الفني الجديد لمنتخب مصر.. من هو؟

حسام الدين صالح
فيتوريا - منتخب مصر

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الثلاثاء 12 يوليو 2022، التعاقد مع المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا، لقيادة المنتخب الأول لمدة 4 سنوات مقبلة.

ويأتي فيتوريا بدلًا من المدير الفني المصري إيهاب جلال، الذي ترك تدريب مصر بعد 3 مباريات فقط، بسبب تواضع الأداء والفوز في مباراة أمام غينيا، والخسارة في اثنتين أمام إثيوبيا وكوريا الجنوبية.

مسيرة فيتوريا كلاعب

خاض فيتوريا مسيرته كلاعب بنجاح خافت، إذ لم يتخط حاجز دوري الدرجة الثانية، وقضى 11 عامًا في دوري الدرجة الرابعة، ولعب فترة كبيرة من مسيرته الرياضية في فريق فيلافرانكينسي.

كان آخر فريق لفيتيويا في مسيرته هو ألكوتشتينسي، قبل أن يقرر الاعتزال في سن 32 عامًا، وذلك في عام 2003، ليبدأ التمهيد لخوض تجربة التدريب داخل البرتغال.

بداية المسيرة التدريبية

في عام 2003، بدأ فيتوريا مسيرته التدريبية في فريق فيلافرانكينسي، قبل أن يقرر تدريب فريق الشباب لبنفيكا، ويقوده لمدة موسمين، وينتقل بعدها لتدريب فريق فاتيما ويساعده على الصعود لدوري الدرجة الثانية، ولكنه لم يبق إلا لموسم واحد، وعاد لدوري الدرجة الثالثة.

كان فريق باكوس دي فيريرا هو أول فريق يقوده روي في دوري الدرجة الأولى البرتغالي، وقدم معه مستويات مميزة، ليصعد به إلى المركز السابع في جدول الترتيب، وهو ما لفت إليه أنظار الأندية الكبرى.

التألق مع فيتوريا جيماريش وبنفيكا

في أغسطس 2011 تولى المدير الفني البرتغالي قيادة فيتوريا جيماريش، ونجح في تقديم مستويات رائعة مع الفريق، وقاده للتتويج بكأس البرتغالي على حساب بنفيكا في النهائي، وذلك في ثاني مواسمه مع الفريق.

وفي 2015 أعلن بنفيكا التعاقد مع المدرب لقيادة الفريق في عقد يمتد لثلاثة مواسم، وكانت أزهى فترات فيتوريا التدريبية، إذ حقق مع الفريق الدوري وكأس الدوري وصعد مع الفريق إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2015-2016، قبل إقالته في يناير 2019 بسبب تراجع نتائج الفريق.

رحلة قصيرة مع النصر السعودي وسبارتاك موسكو

تولى روي فيتوريا قيادة النصر السعودة لحوالي عام، وفاز معه بالدوري والسوبر السعوديين ووصل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، قبل أن يودع المنافسات أمام بيرسبوليس الإيراني، ولكنه رحل في ديسمبر 2020 بسبب تراجع نتائج الفريق على الصعيد المحلي.

أما مع سبارتاك موسكو فلم يقدم المدير الفني الأداء المنتظر، وعانى محليًّا ليهبط بالفريق إلى المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري، ولكنه قدم مستويات جيدة في الدوري الأوروبي، غير أن هذا لم يكن كافيًا له للاستمرار، فانتهى التعاقد بالتراضي بين الطرفين في ديسمبر 2021.

ربما يعجبك أيضا