تفاصيل القبض على مهندس بالبحرية الأمريكية وزوجته

هدى اسماعيل

رؤية

واشنطن – بعد عملية استغرقت عاما من قبل عملاء متخفيين للإف بي أي، تم القبض على زوجين أمريكيين من ولاية ماريلاند وتوجيه اتهامات لهمها بمحاولة بيع الأسرار النووية للولايات المتحدة لدولة أخرى مقابل عملة مشفرة.

 وبحسب ما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية اليوم الإثنين، فإن المهندس النووي بالبحرية الأمريكية جوناثان توبي، الذي كان لديه تصريح أمنى سرى للغاية، وزوجته ديانا تم القبض عليهما يوم السبت في ويست فرجينيا من قبل السي أي إيه وهيئة التحقيقات الجنائية بالبحرية، بعدما باع الزوجين معلومات تتعلق بتصميم السفن الحربية الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية لشخص اعتقدوا أنه كان يمثل قوى أجنبية، لكنه كان في الحقيقة عميلا متخفيا للإف بي أي، بحسب ما ذكرت وزارة العدل.

وأوضحت الوزارة أن توبي كان لديه وصول إلى المعلومات الخاصة بالدفع النووي البحري وعناصر التصميم العسكري الحساسة، بما في ذلك معايير التشغيل وخصائص أداء مفاعلات السفن الحربية التي تعمل بالطاقة النووية.

وقال عميل للإف بي أي في شكوى جنائية تبرر القبض على الزوجين أن توبي قد أرسل أولا طردا إلى حكومة أجنبية في أبريل 2020 يعرض بيع الأسرار النووية، ورد عميل متخفٍّ للمباحث الفيدرالية الأمريكية بعدة عدة أشهر من خلال برنامج بريد إلكتروني بالعملة المشفرة وتراسل معه، وعمل العميل على كسب ثقة توبي قبل أن يوافق على حد قوله على بيع معلومات بقيمة آلاف الدولارات بالعملة المشفرة، وفقا للشكوى.

وأجرى الإف بي أي عملية في منطقة بواشنطن العاصمة شملت وضع إشارة في موقع مرتبط بالحكومة الأجنبية في محاولة لكسب النوايا الحسنى مع “أليس”، وهو الاسم المستعار الذي استخدمه توبي للتوقيع فى كتابة الإيميلات.

ربما يعجبك أيضا