تفعيل المساهمات المالية على شركات الإمارات غير الملتزمة بالتوطين أول يناير

بدء تطبيق المساهمات المالية على شركات الإمارات غير الملتزمة بالتوطين أول يناير

محمود عبدالله

كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023، عن بدء تطبيق المساهمات المالية على الشركات غير الملتزمة بتحقيق مستهدفات التوطين السنوية من أول يناير 2024، تنفيذًا لسياسات وقرارات التوطين.

ودعت شركات القطاع الخاص التي يعمل لديها 50 موظفًا فأكثر إلى الإسراع في تحقيق مستهدفات التوطين المطلوبة للعام 2023 والمتمثلة بتحقيق معدلات التوطين بنسبة نمو 2% في وظائفها المهارية، قبل نهاية ديسمبر الجاري.

منصة نافس

أوضحت الوزارة في بيان صحفي أنه بإمكان الشركات التي لم تحقق التزاماتها بعد، الاستفادة من منصة “نافس”، التي تزخر بالمواطنين الباحثين عن عمل من أصحاب الكفاءات النوعية في مختلف المجالات، والمؤهلين لشغل الوظائف المطلوبة، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وحذرت الوزارة الشركات من مغبة اللجوء إلى محاولات التحايل على مستهدفات التوطين أو توظيف المواطنين بشكل صوري، مشددة على أنه سيتم التعامل بحزم مع الممارسات السلبية الرامية إلى التهرب من تحقيق الالتزامات، وفق القانون، مشيرة في الوقت نفسه إلى كفاءة المنظومة الرقابية في الكشف عن هذه الممارسات.

توظيف المواطنين

كانت منظومة الرقابة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين قد تمكنت من رصد 916 شركة قامت بتعيين 1411 مواطنًا ثبت ارتكابها مخالفات لقرارات التوطين من خلال محاولة التحايل على مستهدفات التوطين، والتوطين الصوري، وذلك منذ منتصف العام الثاني لعام 2022 حتى تاريخه.

وأشادت الوزارة بالتزام أكثر من 18 ألف شركة بتوظيف المواطنين وقرارات وسياسات التوطين، ما يسهم في الزيادة التاريخية وغير المسبوقة في أعداد المواطنين الملتحقين بوظائف القطاع الخاص والبالغ عددهم ما يقرب من 88 ألف مواطن ومواطنة.

ونوهت الوزارة بالمنافع والميزات الممنوحة للشركات المنضمة الى نادي شركاء التوطين ومنها تخفيض رسوم الوزارة بنسب تصل إلى 80%، ومنحها الأولوية في نظام المشتريات الحكومية بالتعاون مع وزارة المالية، والاستفادة من مزايا برنامج “نافس” للشركات والأفراد، وغيرها من الميزات التي تلبي متطلبات نمو أعمالها واستمرار ريادتها.

ربما يعجبك أيضا