تقرير أمريكي يحذر: الغابات ستصبح مصدرًا لانبعاثات الكربون بحلول 2070

بسام عباس
الغابات

بحلول عام 2070، ستطلق الغابات الأمريكية كربونًا يعادل انبعاثات 40 محطة لتوليد الطاقة بالفحم.


يتنبأ تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية أنه بحلول عام 2070، ستطلق غابات البلاد كمية من الكربون أكبر بكثير مما تخزنه.

ويقول الخبراء إن الغابات في الولايات المتحدة، باستثناء الموجودة في ألاسكا، لن تمتص 150 مليون طن متري من الكربون سنويًّا في غضون 50 عامًا، وفق ما أورد موقع ساينس أليرت، أمس الجمعة 11 أغسطس 2023.

إطلاق الكربون بدلًا من الأكسجين

قال الموقع إن وزارة الزراعة الأمريكية أصدرت تقريرًا تحذر فيه من أن الغابات الأمريكية ستطلق كميات كبيرة من الكربون أكثر مما تخزنه بحلول عام 2070، ولفهم ذلك، علينا أن نفهم أولًا دورة حياة الغابة الصحية “ينضج النمو الجديد إلى النمو القديم ويموت النمو القديم ويفسح المجال للنمو الجديد”.

وأضاف أنه لم يعد يُزرع ما يكفي من الأشجار الصغيرة، في أمريكا الشمالية، ولا يُسمح لها بالنمو، ما يعني أن الغابات الناضجة تتفوق على الغابات الصغيرة، والتي من المرجح أيضًا أن تقطع أو تموت بسبب تأثيرات المناخ مثل حرائق الغابات أو الجفاف أو العواصف.

وأوضح أن الأشجار القديمة تحتوي على معظم الكربون المخزن في الأشجار، وبعد وصولها لحجم معين، يتباطأ نموها، وفي المقابل تمتص الأشجار الصغيرة الكربون لمساعدتها في سرعة النمو.

اقرأ أيضًا: دول الأمازون تبحث سبل التعاون للمحافظة على الغابات والتنمية

خدمات النظام البيئي

ذكر الموقع أن بعض العلماء اقترحوا إزالة الغابات القديمة لإفساح المجال للغابات الشابة، ولكن كما لاحظ خبراء في وزارة الزراعة الأمريكية، فإن هذا النهج يعتمد على علم قديم، فالغابات القديمة بطيئة النمو ولكن بعض الأدلة الناشئة تشير إلى أنها لا تزال مستمرة في عزل الكربون بمعدلات تفوق بكثير الغابات الشابة.

وأضاف أنه إذا أزلنا هذه النظم البيئية السليمة وغير المضطربة من قبل، فإننا بذلك نلحق الضرر بأنفسنا، مشيرا إلى خدمات النظام البيئي التي تقدمها الأشجار كثيرة، منها دورة المغذيات العالمية، ومنع التآكل، وزيادة جودة المياه والهواء، واستقرار الظروف الجوية المحلية وتوفير موطن للحياة البرية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع قياسي لمعدل إزالة غابات الأمازون

السماح بقطع الأشجار

حذر تقرير وزارة الزراعة الأمريكية من أن “قدرة الغابات على توفير هذه الخدمات البيئية ستواجه تحديًا خلال الخمسين عامًا القادمة”، مشيرًا إلى أن الأشجار الكبيرة تخزن كمية من الكربون أكثر مما كنا نظن، وتقليل هذه الكمية سيؤدي إلى إطلاق كل هذه الانبعاثات في الغلاف الجوي مرة أخرى.

وأعلنت دائرة الغابات الأمريكية، في إبريل 2023، عن وسيلة لحماية الأشجار القديمة من القطع في الغابات المُدارة فيدراليًا، ورغم ذلك لا تزال الحكومة الأمريكية تسمح بقطع الأشجار الموجودة على أراضي الدولة، فغالبية الغابات في الولايات المتحدة ملكية خاصة.

اقرأ أيضًا: رغم التعهد بوقفها.. إزالة الغابات الاستوائية تزايدت في 2022

قانون لحماية الغابات

أوضح الموقع العلمي أن الأمر الأكثر إحباطًا هو أن الغابات المُدارة فيدراليًا تُدار أيضًا بأساليب تهدد مستقبل هذه النظم البيئية الثمينة، ففي يونيو 2023، أعلنت دائرة الغابات الأمريكية عن خططها للسماح بإلقاء نفايات الكربون الناجمة عن الصناعة في الغابات الوطنية.

وعلقت المحامية في معهد قانون المناخ التابع لمركز التنوع البيولوجي، فيكتوريا بوجدان تيجيدا، بقولها إن تحويل الغابات الوطنية إلى مكبات صناعية أمر شائن وخاطئ تمامًا، وينبغي على الإدارة سن قانون يحمي الغابات والأشجار الناضجة والقديمة النمو.

وخلص الموقع إلى أنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد الوصول إلى هدفها الحالي المتمثل في صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، فعليها إزالة أكبر قدر من الكربون من الغلاف الجوي بقدر ما ينبعث منه، وسيكون أمرًا بالغ الصعوبة بدون غابات تمتص الكربون، وليس مصدرًا لانبعاثه.

ربما يعجبك أيضا