تقرير أممي يستبعد القضاء على الجوع في 2030

شيرين صبحي
الجوع - أرشيفية

الجوع يستقر عند مستوى مرتفع، وهذه أخبار سيئة.


قالت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، إن ما يقرب من 735 مليون إنسان على مستوى العالم عانوا من جوع مزمن خلال العام 2022.

وأضافت المنظمة أن الرقم أعلى بكثير مما كان عليه قبل جائحة كوفيد- 19، الأمر الذي يهدد بعرقلة التقدم نحو تحقيق الهدف الخاص بالقضاء على الجوع بحلول عام 2030.

حالة الأمن الغذائي

أوضحت المنظمة الدولية، في تقريرها السنوي عن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، أن الاتجاه التصاعدي في معدلات الجوع على مدار عدة سنوات، استقر العام الماضي.

وأرجعت ذلك إلى تعافي اقتصاد العديد من الدول من تداعيات الجائحة، غير أن الحرب الروسية الأوكرانية، وما فرضته من ضغوط على أسعار الغذاء والطاقة، طغت على بعض هذه المكاسب.

المجاعة

اقرأ أيضًا: «الأغذية العالمي» يطالب بتمويل إضافي لتخفيف أزمة الجوع في أفريقيا

الجوع يستقر عند مستوى مرتفع

قالت المنظمة إنه نتيجة لذلك، تعرض ما يقدر بنحو 122 مليون شخص آخرين للجوع في 2022، مقارنة بعام 2019، مضيفة أن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.

وتوقع التقرير أن يعاني 600 مليون شخص من نقص التغذية في العام 2030. في حين قال كبير الاقتصاديين بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ماكسيمو توريرو كولين، في مقابلة مع وكالة أنباء رويترز: “نرى الجوع يستقر عند مستوى مرتفع، وهذه أخبار سيئة”.

Untitled 10

المجاعة في إفريقيا

الحاجة إلى حلول محلية

أظهر التقرير أن الأسباب الرئيسة للجوع في العالم، خلال السنوات الأخيرة، تمثلت في عرقلة سبل العيش بسبب الصراعات والظواهر المناخية المتطرفة، التي هددت الإنتاج الزراعي وتفاقم الصعوبات الاقتصادية بسبب الجائحة.

وشهدت بعض مناطق العالم انخفاضًا في معدلات الجوع، مثل أمريكا الجنوبية ومعظم المناطق في آسيا. لكن الجوع يزيد في منطقة الكاريبي وغرب آسيا وإفريقيا.

وقال مدير أنظمة الغذاء بمنظمة ميرسي كوربس للإغاثة، كيفين موجينيا، إنه يتعين على الدول ربط المساعدات الإنسانية بتعزيز سلاسل الإمداد الغذائية المحلية، من أجل تغيير هذا الاتجاه. وأضاف أن “الدول بحاجة إلى حلول محلية”.

ربما يعجبك أيضا