تقرير: المُسيّرات الإيرانية في روسيا تحوي مكونات صنعت في دول حليفة لأمريكا

شيرين صبحي

أظهرت معلومات استخباراتية أن غالبية قطع الطائرات المسيرة الإيرانية يجري تصنيعها داخل شركات في الولايات المتحدة وأوروبا ودول حليفة من بينها إسرائيل، وفق موقع قناة “العربية”، اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022.

وكشف تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، في 16 نوفمبر 2022، عن معلومات استخباراتية جديدة كانت صادمة للمسؤولين الغربيين والأمريكيين، تفيد أن 3 أرباع مكونات هذه الطائرات المسيرة التي أسقطتها  أوكرانيا، أمريكية الصنع.

مكونات إسرائيلية وألمانية ويابانية

نوه التقرير بأن عدسة الأشعة تحت الحمراء التلسكوبية عالية الدقة المستخدمة في “مهاجر-6” للمراقبة، مطابقة لنموذج صنعته شركة “أوفير أوبترونيس سولوشين” الإسرائيلية، بالإضافة إلى مجموعة من المكونات الإلكترونية صممتها شركة مملوكة لألمانيا.

ومن بين أكثر من 200 مكون تقني حددها المحققون الأوكرانيون، صنعت شركات مقرها الولايات المتحدة النصف تقريبًا، وقرابة الثلث صنعته شركات يابانية.

طهران تزود روسيا بمسيرات فتاكة

وفق الصحيفة أذاقت المسيرات الإيرانية أوكرانيا الأمرين وحولت مجرى الحرب في هذا البلد، فيما تستعد طهران لتزويد موسكو بأنواع أشد فتكا من هذه المسيّرات.

وتوصلت الاستخبارات الأوكرانية إلى هذه النتائج بعد التحقق من قطع هذه الطائرات المسيرة التي سقطت، ومنها طائرة إيرانية من طراز “مهاجر-6” التي تعرضت للاختراق في منتصف الرحلة، وهبطت سليمة.

ربما يعجبك أيضا