تقرير: جوجل تدخّلت في الانتخابات الأمريكية 41 مرة منذ 2008

تقرير: جوجل تدخّلت في الانتخابات الأمريكية مما أضر بالديمقراطية

شيرين صبحي
جوجل

قال مركز أبحاث الإعلام “إم آر سي” الأمريكي إن شركة “جوجل” تدخلت 41 مرة في انتخابات الولايات المتحدة على مدى السنوات الـ 16 الماضية (من عام 2008 حتى فبراير 2024)، وتزايد تأثيرها بشكل كبير، مما أضر بالديمقراطية.

وأضافت المنظمة البحثية المتخصصة في مراقبة وسائل الإعلام، أن “جوجل” ألحقت الضرر بالمرشحين -بغض النظر عن الحزب- الذين هددوا مرشحها اليساري المفضل، من خلال استخدام “قوتها العظيمة ومواردها ومدى وصولها” لتعزيز قيمها اليسارية، وفق موقع “أرقام”، اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024.

تزايد تأثير “جوجل” الضخم على تكنولوجيا المعلومات والحياة السياسية والانتخابات الأمريكية منذ عام 2008، وبعد الفشل في منع المرشح آنذاك لمنصب الرئيس دونالد ترامب من تنصيبه في انتخابات عام 2016، اتضح لأي مراقب أنها كانت وستظل تتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وفضلت “جوجل” المرشح باراك أوباما على “جون ماكين” في 2008، وفي عام 2012، فضلته الشركة مرة أخرى على “مِت رومني”، ودعمت “هيلاري كلينتون” في 2016، مستخدمة خوارزميتها بينما لم تفعل الشيء نفسه مع المرشحين آنذاك “دونالد ترامب” أو”بيرني ساندرز”.

وبحسب التقرير المنشور على الموقع الرسمي للمركز، في عام 2024، ساعدت “جوجل” الرئيس “جو بايدن”، حيث حجبت في نتائج بحثها مواقع الحملة الانتخابية لكل واحد من معارضيه المهمين (بما في ذلك “روبرت إف كينيدي” الابن، و”ترامب” وكل استطلاعات رأي للجمهوريين).

ربما يعجبك أيضا