تقرير: مصر من الدول القليلة التي حققت نموًا إيجابيًا بـ3.6% في 2021

عاطف عبداللطيف
العلم المصري - أرشيفية

رؤية

القاهرة – ذكر تقرير البنك الإفريقي للتنمية، للعام الجاري بعنوان “آفاق الاقتصاد في شمال إفريقيا” أن مصر كانت واحدة من الدول القليلة في العالم التي سجلت نموًا إيجابيًا بنسبة 3.6٪ خلال عام 2021.

ورصد تقرير البنك، تراجعا لمتغيرات الاقتصاد الكلي للمنطقة، حيث تضاعف متوسط عجز الميزانية من 5.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2019 إلى 11.6٪ عام 2020، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، امس الجمعة.

وذكر تقرير البنك أن جائحة كورونا، وهبوط أسعار النفط والتوقف المفاجئ للسياحة، أسفر عن ركود اقتصادي في شمال إفريقيا بلغ معدله 1.1٪ في عام 2020، مما تسبب في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.1% مقارنة بعام 2019.

وأشار التقرير، إلى أن اقتصاديات دول شمال إفريقيا شهدت ثلاث صدمات وهي جائحة كورونا، وانهيار أسعار البترول والتراجع المفاجئ للسياحة، مرجعا سبب الانكماش في مستوى النمو إلى انخفاض المبادلات التجارية مع الشركاء الأوروبيين للمنطقة، مع تباطؤ أقل خطورة مما كان متوقعا نظرا للتدخل السريع للحكومات للتخفيف من مضاعفات الجائحة.

وسجل التقرير تفاوتا للانكماش الاقتصادي في دول شمال إفريقيا، حيث سجلت ليبيا “-60.3٪” وتونس “-8.8٪” والمغرب “-7.1٪”، لتصبح الدول الثلاث الأكثر تأثرا من الأزمة، في حين كانت مصر واحدة من البلدان القليلة في العالم التي سجلت نموا إيجابيًا بنسبة 3.6٪.

ربما يعجبك أيضا