يلين: التضخم الأمريكي يتباطأ برغم البيانات الأخيرة

عبدالرحمن طه
يلين: التضخم الأمريكي يتباطأ برغم البيانات الأخيرة

صرحت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أنها لا تزال ترى أن ضغوط الأسعار الأساسية تنحسر حتى في الوقت الذي ساعد فيه نقص المعروض من المساكن في تعطيل المسار الهبوطي للتضخم.

وأضافت في مقابلة مع “بلومبرج”، يوم أمس الجمعة 3 مايو 2024: “بالنسبة لي، الأساسيات هي: توقعات التضخم، وهي تحت السيطرة في الوقت الحالي، وسوق العمل، وهي قوية ولكنها ليس مصدرًا مهمًا للضغوط التضخمية”.

أسعار المساكن

أشارت يلين إلى أن البيانات الصادرة يوم أمس الجمعة أظهرت صعود متوسط نمو الأجور للساعة بنسبة 0.2% خلال إبريل الماضي.

كما أقرت وزيرة الخزانة بأن تضخم تكلفة المسكن حقق تقدمًا أبطأ من المتوقع إلى حد الآن، ويُعزى ذلك بطريقة كبيرة إلى مشكلات نقص المعروض.

هبوط تكاليف المساكن

في حين قالت الوزيرة إن المسكن يشكل أزمة حقيقية في الولايات المتحدة نتيجة النقص الهائل في المساكن معقولة التكلفة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة أسعار الفائدة، حيث يعتبر أحد أكثر القطاعات حساسية في الولايات المتحدة، لذا فإن بناء المساكن الجديدة “لا يبلغ المستويات اللازمة لتخفيض أسعار المساكن فعلًا”.

ومن المحتمل بشدة أن تهبط تكاليف المسكن استنادًا لتحليل يلين لبيانات أسعار الإيجار للشقق الجديدة ومنازل الأسرة الواحدة المؤجرة، والتي شهدت استقرارًا.

وتابعت: “رغم أن التأخير أطول قليلًا في هبوط تكاليف المساكن، أعتقد أن وتيرة تضخم أسعار المساكن ستهبط بحيث تواكب مستجدات سوق الإيجارات”.

ربما يعجبك أيضا