تقرير يناقش ميثاق الهجرة الجديد للاتحاد الأوروبي

يوسف بنده

يُلزم ميثاق الهجرة الأوروبي الجديد الدول الأعضاء بإنشاء مراكز على الحدود الخارجية، لمنع دخول المهاجرين أراضي الاتحاد الأوروبي، حتى تسهيل عودتهم إلى بلدهم الأصلي أو بلد العبور.


وافق الاتحاد الأوروبي على إصلاحات جذرية لقوانين الهجرة واللجوء، وتوصل إلى اتفاق بشأن ما وصفه بأنه نهج جديد “تاريخي” لمواجهة تزايد اللاجئين.

وحسب تقرير من المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب، يُلزم الاتفاق أعضاء اليورو بإنشاء مراكز على الحدود الخارجية للتكتل، خاصة الحدود البرية وفي المطارات، للمهاجرين الأقل فرصة للحصول على حق اللجوء.

اقرأ أيضًا: «المركز الأوروبي» يناقش ميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد لإصلاح نظام الهجرة

img.jpg

وافق الاتحاد الأوروبي على إصلاحات جذرية لقوانين الهجرة واللجوء

أبرز بنود الاتفاق

توصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يهدف إلى مراجعة نظام استقبال مشترك لطالبي اللجوء. وستكون النقاط الرئيسة لهذا الاتفاق موضوع المحادثات بهدف اعتماد الإصلاح قبل الانتخابات الأوروبية المقررة عام 2024.

ووفقًا للاتفاق الذي توصلت إليه الدول الأعضاء، يجب توفير 30 ألف مكان في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي في إطار هذا الإجراء، من أجل استيعاب ما يصل إلى 150 ألف مهاجر سنويًّا في نهاية المطاف.

اقرأ أيضًا: المركز الأوروبي يناقش تدابير وتشريعات مكافحة الإرهاب في أوروبا

وتتمكن البلدان التي لا تريد استقبال المهاجرين غير الشرعيين، واللاجئين الذين يصلون إلى الاتحاد الأوروبي، من مساعدة الدول المستضيفة بالمال، بتقديم نحو 20 ألف يورو عن كل شخص، أو بالمعدات أو الأفراد.

اقرأ أيضًا«المركز الأوروبي»: حكومات القارة العجوز تتجه نحو اليمين

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا