أوراسيا ريفيو: الكونجرس الأمريكي قد يقوض المطالب العسكرية والنووية للسعودية

شيماء مصطفى
تقويض المطالب العسكرية والنووية للسعودية من قبل الكونجرس الأمريكي

أفادت تقارير إعلامية بأن الخطط النووية الحالية للرياض تشمل البناء المقترح لمحطتين للطاقة النووية.

وهو ما جرى تقليصه من خطتها الطموحة لعام 2013 لإنشاء 16 محطة للطاقة النووية، وتواصل الولايات المتحدة الإصرار على موافقة السعودية على ما يسمى “المعيار الذهبي”، حسب افتتاحية موقع “أوراسيا ريفيو”، اليوم الأحد 27 أغسطس 2023.

عدم تخصيب اليورانيوم مطلقًا

يتمثل “المعيار الذهبي” في الالتزام بعدم تخصيب اليورانيوم مطلقًا أو إعادة معالجة وقود المفاعلات النووية المستهلك أو المستخدم وتنفيذ “البروتوكول الإضافي” للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمعاهدة حظر الانتشار النووي التي أقرتها الرياض على غرار دولة الإمارات.

اقرأ أيضًا: صحيفة: الصين تنافس على بناء محطة نووية في السعودية

ووفق التقرير، لم تقبل أي دولة أخرى غير حائزة للأسلحة النووية، والتي وقعت على “اتفاقية 123″، ما يسمى “المعيار الذهبي”، ولا حتى السعودية، التي تريد الاحتفاظ بخيار تخصيب اليورانيوم لاستخدام الطاقة النووية.

ضمانة أمنية رسمية

بالإضافة إلى ذلك، يقاوم الكثيرون في واشنطن منح الرياض ضمانة أمنية رسمية، ومن غير المرجح أن يصدق الكونجرس الأمريكي على معاهدة رسمية بهذا المعنى.

اقرأ أيضًا: السعودية تعلن برنامجًا لبناء القدرات البشرية في التقنية النووية

اقرأ أيضًا: الوكالة الدولية: نساعد مصر والسعودية في تطوير الطاقة النووية

علاوة على ذلك، هناك عامل معقد آخر وهو أن “المحضر المتفق عليه” لاتفاقية 123 بين الإمارات والولايات المتحدة لعام 2009 ينص على أنه إذا أبرمت الولايات المتحدة اتفاقية 123 أكثر ملاءمة مع دولة أخرى في الشرق الأوسط، فسوف تحتاج الولايات المتحدة، بناءً على طلب الإمارات، إلى تعديل الاتفاقية. بشروط مواتية بالتساوي للإمارات.

للاطلاع على الرابط الأصلي.. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا