تكلفة الاقتراض في السعودية تصعد إلى مستوى قياسي

أحمد السيد

أظهر تقرير لوكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، ارتفاع مؤشر رئيس لتكاليف الاقتراض في المملكة العربية السعودية إلى مستوى قياسي، بما يضغط على الشركات والأفراد في وقت تؤدّي فيه تخفيضات إنتاج النفط إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

وصعدت تكلفة النقود وفقًا لسعر الفائدة بين البنوك السعودية لمدة 3 أشهر، المعروف بـ”سايبور”، إلى أكثر من 6%، متفوقًا على مستواه خلال الأزمة المالية العالمية في 2008، وبعد انهيار أسعار النفط في 2020.

اقرأ أيضا|أداء قوي لمجموعة الدار الإماراتية خلال النصف الأول من 2023

تجدر الإشارة إلى أن المعدل كان أقلّ من 1% فقط منذ 18 شهرًا، وجاء صعود المؤشر بعد رفع مجلس الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة لخفض التضخم، كان آخرها زيادة تكلفة الاقتراض 25 نقطة أساس الأسبوع الماضي إلى 5.5%.

يأتي هذا بالإضافة إلى أن الريال مرتبط بالدولار، ويتبع البنك المركزي السعودي قرارات الاحتياطي الفيدرالي من كثب، على الرغم من أن التضخم السعودي كان أقل بكثير من نظيره في الولايات المتحدة في العامين الماضيين.

وقال طارق فضل الله، رئيس ذراع إدارة الأصول لشركة نومورا هولدينج في الشرق الأوسط إن ارتفاع أسعار النفط يخفّف بعض الضغوط، لكن من الواضح أن الفترة الطويلة من المعدلات المرتفعة ستكون سلبية.

ربما يعجبك أيضا