تناول البرقوق المجفف يوميًّا مفيد لصحة العظام وتقليل الالتهابات

دراسة جديدة: الأطعمة فائقة الجودة تقلل الالتهاب وتحافظ على صحة العظام

بسام عباس
البرقوق المجفف

قال باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا إن تناول البرقوق المجفف “القراصيا” يوميًّا يمكن أن يقلل من الالتهابات المرتبطة بصحة العظام ويخفف من آثار هشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وأوضحوا أن هشاشة العظام مشكلة تؤثر على أكثر من 50% من النساء فوق سن الـ 50، ورغم توفر الأدوية والعلاجات الهرمونية، إلا أنها تتطلب إدارة مدى الحياة وتؤثر سلبًا على المرضى.

البرقوق وصحة العظام

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 13 ديسمبر 2023، أن فريق بحث أمريكي من جامعة ولاية بنسلفانيا، أجرى دراسة على فوائد البرقوق المجفف لصحة العظام، وأظهرت نتائجها انخفاضًا ملحوظًا في “السيتوكينات”، وهي بروتينات تنظم الالتهاب، ونوع من الخلايا المناعية المرتبطة بالالتهاب المزمن.

وأضاف أن هذا الانخفاض حدث بعد أن تناول المشاركون 50 إلى 100 جرام من البرقوق المجفف ضمن نظامهم الغذائي اليومي، ولوحظ الانخفاض في عامل نخر الورم (TNF-α) بعد تناول 50 جرامًا من تناول البرقوق يوميًا، وانخفاضًا في إنترلوكين-1β (IL-1β)، وإنترلوكين-6، وإنترلوكين-8، بعد تناول 100 جرام من البرقوق.

وأفاد أن هذه النتائج تعزى إلى وفرة المركبات النشطة بيولوجيا الموجودة في البرقوق، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والأحماض الفينولية والبوليفينول، والتي من المحتمل أن تعمل بشكل تآزري لقمع الوحيدات المنشطة وإفرازها للسيتوكينات الالتهابية التي تستقبل العظام.

Prunes

البرقوق المجفف مفيد للنساء

تجربة عشوائية

قال الموقع إن هذه الدراسة جزء من تجربة عشوائية تُعرف باسم “دراسة البرقوق المجفف”، والتي استكشفت علامات الإجهاد المناعية والالتهابية والأكسدة المرتبطة بآثار البرقوق الواقية للعظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وشملت الدراسة 183 مشاركًا.

وأضاف أن الباحثين قسموا المشاركين إلى 3 مجموعات، مجموعة مراقبة لم تأكل البرقوق، ومجموعة تستهلك 50 جرامًا من البرقوق يوميًا، ومجموعة تستهلك 100 جرام من البرقوق يوميًا، واتبع المشاركون بروتوكول التقليم الموصوف لمدة 12 شهرًا، مع مراقبة الالتزام بالنظام الغذائي اليومي.

دور الغذاء كدواء

أوضح الموقع أن هذه النتائج تضيف إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث ذات الاهتمام بدراسة دور “الغذاء كدواء“، وتعد استكمالًا لدراسات أخرى أجريت باستخدام نفس البيانات، حيث أظهرت دراسة سابقة وجود روابط بين سلامة عظام الورك والاستهلاك اليومي من البرقوق المجفف.

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي لم يتناولن البرقوق، بعد انقطاع الطمث، فقدن 1.5% من كثافة عظام الورك، مقارنة بالنساء اللاتي تناولن من 5 إلى 6 حبات من البرقوق يوميًا، مشيرًا إلى أن هذه النتائج لها أهمية عملية كبيرة نظرًا لانتشار هشاشة العظام بين هذه الفئة من النساء.

ربما يعجبك أيضا