تنويع العلاقات.. أرمينيا تستعد لفرض معادلة جديدة مع أذربيجان وتركيا

السلام مع أذربيجان وتركيا.. أرمينيا نحو معادلة جديدة في جنوب القوقاز

يوسف بنده

تحسين العلاقات مع أرمينيا يعزز مكانة تركيا العالمية، وهو ما تستثمر فيه حكومة يريفان للتوازن أمام منافستها أذربيجان.


يعمل رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه بلاده، منذ خسارة الحرب أمام جارته أذربيجان.

وتعمل حكومة أرمينيا على توظيف معاهدة السلام وترسيم الحدود بين البلدين في تشكيل حالة من الاستقرار تدعم سلامة مصالحها الداخلية والخارجية.

اقرأ أيضًا: تقارب أرمينيا من القوى الغربية يثير قلق دول جوارها

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان

معاهدة للسلام مع أذربيجان

أعلنت أرمينيا أنها تنتظر رد أذربيجان على مقترحاتها الأخيرة بشأن مشروع معاهدة السلام، فقد قال نائب وزير خارجية أرمينيا، فاهان كوستانيان: “قدمت أرمينيا مقترحاتها الجديدة إلى أذربيجان في مارس.. في الوقت الحالي ننتظر الرد من الجانب الأذربيجاني”، حسبما نقلت وكالة أرمن برس، الخميس 11 إبريل 2024.

وأمام البرلمان، قال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، الأربعاء 10 إبريل، إن “الأمر الذي يضمن تطوير سيادة أرمينيا ودولتها يتمثل في تنظيم وتعميق العلاقات مع جيرانها، مُعربا عن أمله في أن تتلقى حكومته ردا إيجابيا من أذربيجان على مقترحات معاهدة السلام، في إشارة إلى التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها بلاده.

وتعمل يريفان على إقناع باكو بإنشاء آلية للرقابة المتبادلة على توريد الأسلحة وتنفيذ انسحاب مماثل للقوات من خط الحدود، وتسليم حمايتها بأكملها لقوات حرس الحدود وإعادة وحدات وزارة الدفاع إلى مواقعها الخلفية.

اقرأ أيضًاالتقارب بين إيران وأذربيجان.. السر إسرائيل

9ecde8eedcbac330c494b8ed35296685b5fa98ed

الصراع بين أذربيجان وأرمينيا

فتح الحدود مع تركيا

قدمت تركيا دعمًا كبيرًا لأذربيجان في حربها ضد أرمينيا، وهو ما دفع رئيس الوزراء الأرميني إلى وضع العلاقات مع تركيا ضمن دائرة تنويع العلاقات في المرحلة المقبلة لتعزيز مكانة بلاده في منطقة جنوب القوقاز.

فقد أعلن نيكول باشينيان أن أرمينيا تبنّت سياسة تنويع علاقاتها الخارجية وشراكاتها في كافة الاتجاهات وهي غير موجهة ضد أي دولة ثالثة، حسبما نقلت إذاعة أرمينيا العامة، الخميس 11 إبريل.

وأمام البرلمان، قال باشينيان: “في علاقاتنا مع تركيا، إذا جاز لنا أن نقول ذلك ننتظر تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها والمسجلة رسمياً، أي فتح الحدود البرية بين أرمينيا وتركيا لمواطني دول ثالثة وحامليها من جوازات السفر الدبلوماسية”.

وأضاف: “إن فتح الحدود بين أرمينيا وتركيا سيكون حدثاً تاريخياً في المنطقة، لذا ستستمر الجهود في هذا الاتجاه”.

اقرأ أيضًابعد اقترابها من الناتو.. إيران تحذر أرمينيا من خطورة الخطوة

image 12

أرمينيا وتركيا

نحو جنوب القوقاز

حسب تقرير لصحيفة “المونيتور” الأمريكية، 30 سبتمبر 2023، تشمل أهم المصالح الجيوسياسية لأنقرة في المنطقة إقامة علاقات دبلوماسية مع أرمينيا، وإنشاء طرق تجارية مباشرة إلى أذربيجان، وغيرها من الجمهوريات التركية في آسيا الوسطى، والحد من النفوذ الغربي والروسي في جنوب القوقاز من خلال زيادة بصمتها.

وبعيدًا عن الفوائد الجيوسياسية القصيرة والمتوسطة المدى، يمكن لتحسين العلاقات مع أرمينيا أن يعزز مكانة تركيا العالمية، وهو ما تستثمر فيه حكومة يريفان للتوازن أمام منافستها أذربيجان.

اقرأ أيضًاإيران تعمل على جذب روسيا نحو ممرها التجاري

ربما يعجبك أيضا