التقارب بين إيران وأذربيجان.. السر إسرائيل

من أجل ممر التجارة الدولي.. إيران لا تذهب بعيدًا عن أذربيجان

يوسف بنده

تعمل روسيا وإيران على استكمال ممر شمال -جنوب، الذي يربط منطقة دول أوراسيا عبر ممرات برية وسكك حديدية تعبر من روسيا وأذربيجان وصولًا إلى أذربيجان وموانئ إيران الجنوبية.


في يناير 2023، توترت العلاقات بين أذربيجان وإيران على خلفية اقتحام مسلح سفارة باكو في طهران وقتل دبلوماسيا وجرح اثنين من الحراس.

وقد ألقت وزارة الخارجية الأذربيجانية باللوم على إيران في إطلاق النار، وهو ما نفته وزارة الخارجية الإيرانية. كما توترت العلاقة أكثر بين الطرفين على تبادل الاتهامات وطرد دبلوماسيين.

وزير خارجية ايران واذربيجان

اجتماع بين وزيري خارجية إيران وآذربيجان

استئناف الدبلوماسية

حسب تقرير وكالة تسنيم، الجمعة 15 مارس، فقد أكد السفير الإيراني لدى باكو، عباس موسوي، أن سفارة أذربيجان في طهران ستستأنف نشاطها في المستقبل القريب.

وتحدث عباس موسوي، في مقابلة مع تلفزيون باكو، بأن وفدا من جمهورية أذربيجان سيزور طهران للتحضير لاستئناف عمل السفارة وأضاف: إن الخلفية التاريخية للبلدين والعلاقات الثقافية والقلبية العميقة بين الشعبين لن تسمح باستمرار المشاكل وسوء الفهم.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، قد التقى نظيره الاذربيجاني، جيحون بايراموف، على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن غزة في جدة، 6 مارس، وأكد عبداللهيان على أهمية مكانة أذربيجان في سياسة الجوار الإيرانية.

اقرأ أيضًا: بعد اقترابها من الناتو.. إيران تحذر أرمينيا من خطورة الخطوة

israel azerbaijan flags after hamas attack

إسرائيل جديدة

أشار تقرير تحليلي لمجلة نيوزويك، 11 مارس 2024، غلى أن إيران تقلق من التقارب بين أذربيجان وإسرائيل، ولديها مخاوف من ميلاد دولة إسرائيلية جديدة في القوقاز.

ونقلت المجلة الأمريكية، عن أستاذ القانون الدولي وكبير الباحثين في أوراسيا، أحمد كاظمي، أن السلطات في الكيان الصهيوني “أشارت مرارا وتكرارا إلى جمهورية أذربيجان على أنها” الوطن الثاني لليهود “، وهو ما أقلق طهران.

اقرأ أيضًا: اتفاقية أمنية مع أذربيجان.. إيران لن تذهب إلى الحرب في القوقاز

4906741

اجتماع بين وزيري خارجية إيران وآذربيجان

ممر آرس

توترت العلاقات بين باكو وطهران على خلفية مساعي تركيا لفتح طريق عبر أراضي أرمينيا بما يوحد أراضي آذربيجان، وهو ما رفضته إيران بشدة، خاصة أن فتح ممر زنجزور الذي تخطط له أنقرة، يعزل إيران عن منطقة جنوب القوقاز.

وكان سفير إيران عباس موسوي، قد أشار إلى ممر آرس الذي يعبر الأراضي الإيرانية للربط بين أراضي أذربيجان، قائلاً: “لقد ربطت إيران جمهورية نخجوان بالأرض الرئيسية لجمهورية أذربيجان لأكثر من 30 عاما، والآن نعتزم تطوير هذا الطريق وتنويعه. كما يمر الطريق الجوي المتصل بنخجوان أيضًا عبر إيران”.

22061101000359 org

ممر شمال-جنوب

ممر شمال-جنوب

تعمل روسيا وإيران على استكمال ممر شمال -جنوب، الذي يربط منطقة دول أوراسيا عبر ممرات برية وسكك حديدية تعبر من روسيا وأذربيجان وصولاً إلى أذربيجان وموانئ إيران الجنوبية.

وحسب تقرير مجلة نيوزويك، فإن الدافع الرئيسي للتقارب بين باكو وطهران هو الرغبة المتبادلة في الاستقرار الإقليمي، وحسن النية الجيوسياسية والآفاق الاقتصادية، وخاصة ممر النقل الدولي شمال-جنوب (INSTC) المقترح والذي يتصور طريق السكك الحديدية الطموح الذي يربط الهند بروسيا، مع أذربيجان وإيران.

ربما يعجبك أيضا