توترات داخلية وخارجية.. وفاة الرئيس الإيراني في وقت حرج

إسراء عبدالمطلب
إبراهيم رئيسي

تأتي وفاة بعض كبار قادة البلاد في وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات، حيث أدت الحرب في غزة إلى تصعيد التوترات.


بعد يوم حرج في إيران، أفادت قناة برس تي في الإيرانية الحكومية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لقي حتفه.

جاء ذلك بعد تحطم طائرة هليكوبتر في مقاطعة أذربيجان الشرقية في البلاد، كانت تقله إلى جانب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين. وتحطمت المروحية أمس الأحد 19 مايو 2024، وسط ضباب كثيف، وكافحت فرق البحث لساعات في التضاريس الجبلية والطقس السيئ.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

توترات داخلية وخارجية

حسب صحيفة واشنطن بوست، تأتي وفاة بعض كبار قادة البلاد في وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات، حيث أدت الحرب في غزة إلى تصعيد التوترات. وأشاد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي وصفه بأنه “خادم قيم” للبلاد.

وقال خامنئي إن تحطم المروحية، الذي أدى أيضًا إلى مقتل وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين، كان “حادثًا مأساويًا” وقدم تعازيه لأسر الضحايا. وسيتولى النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، صلاحيات الرئاسة بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، إذا وافق عليها المرشد الأعلى الإيراني، وفقا لدستور البلاد.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز، إلى أن وفاة رئيسي، المنتمي إلى التيار المحافظ، تأتي في فترة مضطربة بشكل خاص بالنسبة لطهران. وأوضحت أن رئيسي، الذي كان يُنظر إليه على نطاق واسع كخليفة محتمل للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، واتسمت فترة رئاسته بالاحتجاجات والاضطرابات الاقتصادية التي هزت أرجاء إيران. كما أن البلاد تحت قيادته انخرطت في حرب ظل طويلة مع إسرائيل، والتي ظهرت إلى العلن خلال تبادل الضربات المباشرة بين الجانبين الشهر الماضي.

وفاة رئيسي

قال رئيس الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليفاند، صباح اليوم الاثنين، إن عملية البحث انتهت عن المسؤولين الإيرانيين الذين كانوا على متن المروحية. وقال كوليفاند إنه تم انتشال الجثث من موقع التحطم ونقلها إلى تبريز، عاصمة مقاطعة أذربيجان الشرقية.

وأثارت وفاة الرئيس الإيراني ردود فعل صادمة من العديد من زعماء العالم والشخصيات السياسية، الذين تحالف العديد منهم مع إيران بشأن قضايا مثل الحرب في غزة أو من خلال المقاومة المتبادلة للقوى الغربية. وأعلن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان. كما أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الحداد ليوم واحد.

مأساة هائلة

من جانب آخر، أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني، مشيدًا بمساهماته الكبيرة في تعزيز علاقات حسن الجوار بين البلدين وبذله جهودًا للوصول إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

ونشر الموقع الرسمي للكرملين برقية عزاء من بوتين إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، قال فيها: “أرجو أن تتقبلوا تعازينا العميقة فيما يتعلق بالمأساة الهائلة التي حلت بشعب جمهورية إيران، حيث أودى حادث تحطم الطائرة بحياة الرئيس إبراهيم رئيسي وعدد من الشخصيات الحكومية البارزة في بلدكم”. مضيفًا: “كان رئيسي سياسيًا بارزًا كرس حياته لخدمة الوطن الأم، وتمتع باحترام كبير من مواطنيه ونفوذ كبير في الخارج. وكان صديقًا حقيقيًا لروسيا”.

بوتين يتحدث عن رئيسي

تابع بوتين: “لقد أتيحت لي الفرصة للقاء رئيسي عدة مرات، وسأحتفظ بأعز الذكريات لهذا الرجل الرائع. أطلب منكم نقل كلمات التعاطف الصادق والدعم لعائلة وأصدقاء الرئيس الراحل وجميع الذين فقدوا حياتهم في هذه الكارثة الرهيبة. أتمنى لهم وللشعب الإيراني بأكمله الثبات العقلي في مواجهة هذه الخسارة الصعبة التي لا يمكن تعويضها”.

كذلك، أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، معتبرًا وفاة رئيسي “خسارة كبيرة للشعب الإيراني”، وفقًا لوزارة الخارجية الصينية. كما قدمت الإمارات وقطر ومصر وسوريا وروسيا تعازيها في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر شمال غرب البلاد.

الدول العربية تنعي إيران

قال الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، عبر منصة “إكس”: “خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، قيادة وشعباً، في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهما في حادث أليم. ندعو الله لهم بالرحمة ولعائلاتهم الكريمة بالصبر والسلوان، ونؤكد تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة”.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عبر “إكس”: “صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعباً في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم، سائلين الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة ولذويهم جميل الصبر والسلوان”.

تضامن مع الشعب

نعت مصر الرئيس الإيراني، وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن “تضامن مصر مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل”. وقدم الرئيس السوري بشار الأسد تعازيه إلى الزعيم الأعلى الإيراني في وفاة رئيسي، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

كما أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن تعازيه في وفاة رئيسي، وأعربت السفارة الروسية في طهران عن تعازيها وتمنت القوة للشعب الإيراني، وأنزلت السفارة علمها تضامنًا مع الشعب الإيراني. وعبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل عن “تعازيه الصادقة” في وفاة رئيسي.

ربما يعجبك أيضا