توجيه رئاسي بمحاسبة المسؤولين عن تدهور قطاع النقل في الجزائر

ابتهال غيث
الرئيس الجزائري الجديد يعلن عن خطته لتطوير الأسطول الوطني

أفادت الرئاسة الجزائرية، اليوم الأحد 27 نوفمبر2022، بأن ترؤس الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وجه أمر للحكومة، بفتح تحقيق فوري لمحاسبة كل المسؤولين عن تدهور قطاع النقل البحري والجوي للبضائع في جميع المستويات والمسؤوليات، وفق وكالة الأنباء الجزائرية.

ووجّه تبون بالعمل على تسوية تقنية للبواخر الجزائرية في الموانئ الدولية، بالتعاون بين سفراء الجزائر في الدول المعنية ومسؤولي قطاع النقل، مع فسح المجال أمام الخبرات الجزائرية المتخصصة في البحرية، لا سيّما الشباب المؤهل والقدماء في هذا المجال، لاستحداث شركات في مجال إصلاح السفن.

وتنص خطة الرئيس تبون، على دمج الشركتين الحكوميتين “كنان متوسطية”، و”كنان شمال” المتخصصتين، في النقل البحري في شركة واحدة، وإعادة النظرفي هيكلة وسياسة النقل البحري للبضائع، من أجل تأهيله، وعرض مشروع استراتيجية التسيير الجديدة في غضون شهر.

وتضمنت الخطة أيضًا محاسبة المسؤولين عن تدهور هذا القطاع الاستراتيجي، في جميع المستويات والمسؤوليات.

وأمر تبون بإعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية، وفق مخطط بمعايير عالمية، وتنشيط الملاحة الجوية في مختلف مطارات الجزائر، كونها هياكل استراتيجية قادرة على بعث حركة الطيران.

ولفت إلى ضرورة إنهاء عملية اقتناء طائرات جديدة في أقرب الآجال، في إطار تجديد الأسطول الجوي الجزائري، على أن يفصل اجتماع مجلس الوزراء المقبل في الملف.

وأضاف بأهمية تأكيد العودة إلى معدل الرحلات للخطوط الجوية الجزائرية لما قبل كورونا، وتكثيف رحلات العمرة، والرحلات الجوية السياحية بين العاصمة الفرنسية باريس ومدينة جانت.

ربما يعجبك أيضا