تيلرسون يصل بيرو ويعتزم زيارة كولومبيا

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى بيرو الإثنين، ويتوجه بعدها إلى كولومبيا في إطار جولته الحالية بأمريكا اللاتينية.

وتأتي زيارة تيلرسون لأكبر دولتين منتجتين للكوكايين في الوقت الذي قد تلقي فيه دعوة الرئيس دونالد ترامب بخفض المساعدات للدول التي يتم إنتاج أو تهريب الكوكايين فيها بظلالها على هاتين الزيارتين.

وأثار تيلرسون بالفعل الدهشة عشية جولته التي تشمل خمس دول بأمريكا اللاتينية، عندما أشار إلى أن الجيش الفنزويلي قد يطيح بالرئيس نيكولاس مادورو وهي تصريحات ألقت بظلالها على أول محطة له في المكسيك.

وقال ترامب الجمعة: إن دولا لم يحددها بالاسم تغرق الولايات المتحدة بالمخدرات.

وأضاف -خلال مائدة مستديرة تلفزيونية في ولاية فرجينيا- لن أحدد أسماء الآن.. ولكن أراجع هذه الدول وأراجع الأرقام التي نرسلها لها ونرسل لها مساعدات ضخمة وهم يغرقون بلدنا بالمخدرات ويستخفون بنا.

ولم يشر تيلرسون إلى تصريحات ترامب خلال مؤتمر صحفي في بوينس أيرس، الأحد، ولكن مسؤولا كبيرا بوزارة الخارجية الأمريكية طلب عدم نشر اسمه قال إن هذه التصريحات غير مفيدة.

ويصل تيلرسون إلى ليما عاصمة بيرو اليوم، على أن يتوجه الثلاثاء إلى كولومبيا التي حصلت على تمويل بلغ حجمه نحو عشرة مليارات دولار لبرامج عسكرية واجتماعية من خلال ما يسمى بخطة كولومبيا، هذا نقلا عن “رويترز”.

ربما يعجبك أيضا