«تي إس إم سي» التايوانية تفتتح مصنعا للرقائق المتطورة في اليابان

«تي إس إم سي» ترجئ دشين مصنعها في أمريكا وتفتتح أخر في اليابات فبراير المقبل 

مصطفى خلف الله

قالت شركة “تي إس إم سي” التايوانية إنها ستفتتح أحدث منشأة لها لصناعة الرقائق المتطورة في جزيرة كيوشو اليابانية في 24 فبراير المقبل.

وذكرت الشركة، أن تدشين مصنعها في الولايات المتحدة يواجه مزيدًا من التأخير، ما يشكل انتكاسة جديدة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي استقطب الشركة في محاولة لتقليل اعتماد بلاده على المصانع الموجودة بالخارج، وبحسب صحيفة “الخليج” اليوم السبت 20 يناير 2024.

أشباه الموصلات

تسيطر شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية على أكثر من نصف الإنتاج العالمي من رقائق السيليكون المستخدمة في كافة أصناف الأجهزة من الهواتف الذكية إلى السيارات والصواريخ.

وتعاملت الشركة في السنوات الأخيرة مع التنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين، والذي يشمل تايوان التي تمثل قاعدة التصنيع الأساسية لها.

وأعلن رئيس مجلس الإدارة مارك ليو، الخميس، أثناء مكالمة مع المستثمرين بشأن أرباح الربع الأخير من عام 2023 أن الموعد الرسمي لافتتاح المصنع في اليابان هو 24 فبراير.

احتياجات الزبائن

أضاف أن توسع “تي إس إم سي” في الخارج يعتمد على احتياجات زبائننا والمستوى الضروري من الدعم الحكومي.

وأعلنت الحكومة اليابانية العام الماضي اعتزامها إنفاق 13 مليار دولار لتعزيز الإنتاج المحلي لأشباه الموصلات ذات الأهمية الاستراتيجية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وصرّح مسؤول في وزارة التجارة اليابانية في نوفمبر أن جزءاً من الإنفاق سيوجه لدعم بناء مصنع ثانٍ للشركة التايوانية في كوماموتو.

ربما يعجبك أيضا