«ثريدز» يستقطب الملايين في ساعات.. انطلاقة قوية لـ«قاتل تويتر»

ولاء عدلان
ثريدز

خلال الشهر الماضي تبادل ماسك وزوكربيرج الانتقادات بعد أنباء حول اعتزام ميتا إطلاق تطبيق منافس لتويتر، ووصل الأمر إلى دعوة من ماسك لخوض نزال في قفص لفنون القتال.


أطلقت شركة ميتا رسميًّا خدمة (ثريدز) المصاحبة لإنستجرام، التي تمثل تحديًا جديدًا لتطبيق التواصل الاجتماعي الشهير (تويتر).

وقال الرئيس التنفيذي لـ«ميتا»، الملياردير الأمريكي مارك زكربيرج، أمس الأربعاء 5 يوليو 2023، في أول منشور له على التطبيق: “فلنفعل ذلك.. مرحبًا بكم في ثريدز”، موضحًا أن التطبيق سجل 5 ملايين اشتراك في أول 4 ساعات لإطلاقه رسميًّا.

انطلاقة قوية

كشف زوكربيرج عن اشتراك 10 ملايين شخص في تطبيق “ثريدز” بعد 7 ساعات فقط من إطلاقه، وفي وقت سابق من اليوم، قال إن التطبيق الوليد شهد تسجيل مليوني اشتراك في أول ساعتين، ثم 5 ملايين في أول 4 ساعات.

وثريدز متاح في الوقت الراهن في أكثر من 100 دولة، عبر متجر تطبيقات آب ستور الخاص بشركة أبل ومتجر جوجل بلاي، ورغم كونه تطبيق مستقل، لكن يمكن لمستخدمي إنستجرام التسجيل عليه بواسطة حساباتهم نفسها، ومتابعة نفس الحسابات، ما يضمن لـ”ثريدز” وصول سلسل لأكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًّا لإنستجرام، مقابل 556 مليون مستخدم فقط لدى تويتر.

وقال مارك، في منشور مساء أمس الأربعاء على إنستجرام، إن شركته تسعى لإنشاء تجربة جديدة لمشاركة النصوص والأفكار ومناقشة ما يدور في ذهن العملاء.

اقرأ أيضًابديل جديد لـ«تويتر».. تفاصيل التطبيق المنتظر

أهم مميزات ثريدز

يعدّ ثريدز منافسًا لتطبيق التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”، لكن الأخير يتمتع بشبكة من المستخدمين الأوفياء، لذا حرصت ميتا على تزويد التطبيق الوليد بمزيد من المميزات، لعل أهمها السماح للمستخدمين بمشاركة المنشورات النصية حتى 500 حرف بحد أقصى، مقارنة بـ280 حرفًا لغالبية مستخدمي تويتر.

ويتيح التطبيق أيضًا نشر ما يصل إلى 10 صور في منشور واحد، مقابل 4 فقط في تويتر، ونشر مقاطع فيديو بمدة تصل إلى 5 دقائق، وحاليا يدعم ثريدز 31 لغة،  ومن المتوقع أن تدعمه ميتا بالمزيد من اللغات قريبًا، ولا يتضمن التطبيق الإعلانات المزعجة لكثير منا على غرار توتير وفيسبوك، ولا يتضمن خدمة الرسائل المباشرة.

وفي المقابل، يمكن لمستخدمي ثريدز إلغاء متابعة الآخرين أو حظرهم أو تقييدهم أو حتى الإبلاغ عنهم، ويمكنهم أيضًا التحكم في التعليقات وتصفيتها، لكن على العكس من تويتر لا يسمح هذا التطبيق بالبحث عن نص أو عبارات معينة.

ثريدز وتويتر

ثريدز  وزوكربيرج في مواجهة ماسك وتويتر

ثريدز يخاطب الباحثين عن بديل لـ«تويتر»

أعرب زوكربيرج، في منشوراته الأولى على ثريدز، عن أمله نجاح التطبيق الجديد، قائلًا: “أعتقد أنه يجب أن يكون لدينا تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص، لقد حظي تويتر بفرصة لفعل ذلك ولكنه لم ينجح.. آمل أن ننجح”.

وفي أكتوبر الماضي، اشترى الملياردير الأمريكي الشهير، إيلون ماسك، منصة تويتر مقابل 44 مليار دولار، لكن قيمتها تراجعت منذ ذلك الحين، مع زيادة تدخلات ماسك في إدارة التطبيق، ووضعه العديد من القيود على المستخدمين، كان أحدثها الحدّ من عدد التغريدات التي يمكن لهم قراءتها يوميًّا، ومنع المغردين من مشاهدة التغريدات والصفحات الشخصية، إلا بعد تسجيل دخولهم.

اقرأ أيضًاواتساب يتيح نقل المحادثات من هاتف إلى آخر بسهولة

زوكربيرج يتحدى ماسك

قال رئيس إنستجرام، آدم موسيري، في تصريحات صحفية إن تجربة ثريدز تراهن على الفوضى التي ضربت تويتر، وخلقت الحاجة إلى منصة جديدة مفتوحة ومفيدة للجميع، ويمكن ثريدز مسخدمه من تصفح المحتوى بسلاسة ودون قيود أو رسوم، خلافًا لتويتر الذي بدأ يتقاضى رسومًا مقابل بعض خدماته، في مارس الماضي، وفق صحيفة الجارديان البريطانية.

وفي أول لكمة لغريمه إيلون ماسك، نشر زوكربيرج أول تغريدة له على تويتر منذ 2012، عبارة عن صورة لنسختين من الرجل العنكبوت في مواجهة بعضهما البعض، في إشار إلى تحديه لتويتر، وفي مفارقة واضحة، انتشر اليوم وسم ثريدز على تويتر وتفاوتت ردة فعل الجمهور على التطبيق الجديد، لكن الغالبية اتفقت على الانطلاقة القوية له، وقال البعض إن ماسك يجب أن يكون قلقًا.

358533733 802956534779284 3306248068036749862 n

سهم ميتا يقفز

خلال الشهر الماضي، تبادل ماسك وزوكربيرج الانتقادات بعد أنباء عزم ميتا إطلاق تطبيق منافس لتويتر، ووصل الأمر إلى دعوة من ماسك لخوض نزال في قفص لفنون القتال المختلطة في لاس فيجاس، وقابل زوكربيرج الدعوة بالقبول، قائلًا أرسل إلي الموقع.. ويبدو أن ثريدز هو الرد المناسب على ماسك.

وقال رئيس التحليل المالي في شركة الاستثمار «إيه جيه بيل»، داني هيوسون لوكالة أنباء رويترز، إن المستثمرين متحمسون بعض الشيء إزاء احتمال وجود قاتل لتويتر، وقفز سهم ميتا بنهاية تعاملات أمس بنحو 2.9%، محققًا أعلى إغلاق له في 17 شهرًا، لتضيف الشركة نحو 21 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في يوم واحد، وقيبل الانطلاقة القوية لـ(ثريدز).

ربما يعجبك أيضا