«ثورة قانون الحجاب».. المتشددون غاضبون من الحكومة الإيرانية

يوسف بنده

قانون الحجاب الجديد في إيران يواجه غضب المحافظين المطالبين بإلزامية الحجاب والرافضين لتساهل الدولة مع غير الملتزمين.


دفعت الاحتجاجات التي اشتعلت بعد وفاة الشابة الإيرانية، مهسا مهيني، الحكومة الإيرانية إلى تعديل قوانين الحجاب.

وتواجه الدولة الإيرانية موجة تمرد على الحجاب الإلزامي بصفته رمزًا للسلطة الحاكمة، وقد أثار مشروع قانون الحجاب في إيران نقاشًا حادًّا بين أجنحة السلطة مع تشدد المحافظين حيال مسألة إلزامية الحجاب.

اقرأ أيضًا: انتفاضة «الجيل زد».. لماذا تختلف الاحتجاجات الإيرانية الحالية عن «الحركة الخضراء»؟

1598649 264

جانب من اعتصام المحتجين أمام القضاء الإيراني

اعتقال متشددين

حسب تقرير موقع عصر إيران، اعتقلت السلطات الإيرانية، ليل السبت الماضي، متشددين كانوا قد اعتصموا أمام مقر السلطة القضائية منذ الخميس الماضي، للضغط على السلطات في الإيرانيين للتشديد ضد منتهكي قانون فرض الحجاب الإلزامي في إيران.

اقرأ أيضًا: خامنئي في «خطاب احتواء»: لا تُكفروا غير الملتزمات بالحجاب

وحسب وكالة ميزان التابعة للقضاء الإيراني، فإن عملية الاعتقال جاءت لعدم استجابة المعتصمين لفض اعتصامهم سلميًّا، في ما وجهت لهم السلطات محاولة فرض رأيهم بالقوة وعدم اتباع القنوات الطبيعية للبرلمان أو القضاء.

وتعد هذه سابقة في تاريخ الجمهورية الإسلامية، منذ أن جرى فرض الحجاب على المجتمع الإيراني بعد ثورة 1979م، وأصبحت الكلمة العليا للمتشددين في إيران.

اقرأ أيضًا: قانون جديد مثير للجدل في إيران يعاقب غير المحجبات

5788483 e1688931402989

محتجون يرفضون التساهل في مسألة الحجاب

غضب من القانون الجديد

يأتي هذا الاعتصام بعد أيام من وقفة احتجاجية لمتشددين بمحيط البرلمان للمطالبة بإقرار قانون صارم يرفع عقوبة السيدات اللاتي لا يلتزمن بالحجاب إلى حد الجلد والإعدام، بعدما اقترح نص القانون الجديد تشديد العقوبات، المالية خصوصًا، على أي امرأة تخلع حجابها في الأماكن العامة أو على الإنترنت، لكن دون الذهاب إلى حد السجن.

ووسط انتظار أن ينظر فيه البرلمان، أثار مشروع القانون غضب المحافظين المتشددين الناشطين في البرلمان الحالي والذين يعدونه “غير رادع بما فيه الكفاية”.

كما يأتي هذا الاعتصام تزامنًا مع فعاليات البرنامج الثقافي لأسبوع العفاف والحجاب في إيران، حيث تقام الندوات والمؤتمرات الثقافية التي تروج لثقافة الحجاب في إيران، وتتهم الغرب بمحاولة تغيير المجتمع الإيراني.

اقرأ أيضًاوسط مخاوف واتهامات.. بدء تفعيل قانون «مراقبة الحجاب» في إيران

resized 815557 325

من فاعليات اسبوع العفاف والحجاب في إيران

مخاوف من التغيير

يدافع المحافظون الذين يمسكون حاليًّا بمختلف مفاصل الحكم في إيران عن إلزامية الحجاب، معتبرين أن رفعها سيطلق العنان لعملية تغيير عميقة في الأعراف الاجتماعية.

ويقود رجال الدين المتشددين والمسؤولون في لجان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حملات اجتماعية وإعلامية للضغط على الحكومة للتشديد في مسألة الحجاب، فحسب موقع الإذاعة والتلفزيون الإيراني، قال محسن مظاهري أمين لجنة الأمر بالمعروف في أصفهان، إن عدم التصدي للمنكرات لن يهيأ الأرضية لظهور الإمام الغائب المهدي المنتظر.

hjab ayran

التمرد على الحجاب في إيران بعد مقتل الفتاة مهسا أميني، سبتمبر 2022

ميزانية ضخمة

حسب تقرير صحيفة الجريدة الكويتية، أمس الأحد 9 يوليو 2023، رصدت حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي ما يصل إلى 6 مليارات دولار أمريكي للأجهزة والمؤسسات الحكومية والخاصة، ثقافية ودينية، وشرطة الآداب والمساجد بهدف الترويج لأفكار ومعتقدات الثورة، الأمر الذي أثار غضب العديد من الإيرانيين لأن عامة الناس يواجهون مشاكل اقتصادية صعبة.

والسبت الماضي، بيّن رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف أن 30 منظمة حكومية، بخلاف الهيئات غير الحكومية، تستفيد من هذه الميزانية دون أن يكون هناك أي إشراف على كيفية صرف الأموال التي تتلقها وأين تذهب، وخلال العقود الأربع الماضية نتيجة عمل هذه المؤسسات وكل الميزانيات التي صرفتها الحكومة كان ما دون الصفر.

اقرأ أيضًاالتمرد على الحجاب في إيران.. المتشددون غاضبون والنظام يتريث

ربما يعجبك أيضا