جانتس يلتقي بلينكن الثلاثاء.. ونتنياهو يقرر الانتقام

بيان: عضو حكومة الحرب الإسرائيلية جانتس يلتقي بلينكن في واشنطن

عبدالمقصود علي
الانتخابات الإسرائيلية من السياسة إلى ميدان القتال

قال مكتب الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس في بيان، إنه سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن بعد غد الثلاثاء 5 مارس 2024.

ومن المقرر أن يلتقي جانتس أيضاً بنائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، بالإضافة إلى أعضاء جمهوريين وديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي، بحسب وكالة أنباء رويترز.

نتنياهو يقرر الانتقام

توجه جانتس إلى واشنطن لعقد اجتماعات من دون التنسيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي أوضح أن لـ”إسرائيل” رئيس حكومة واحداً فقط.

وقالت “يديعوت أحرونوت”، إن زيارة جانتس وهو ورئيس حزب “معسكر الدولة”، إلى واشنطن، اليوم الأحد، أثارت غضب نتنياهو الذي قرر “الانتقام” من الوزير بمجلس الحرب من خلال بمنع سفير تل أبيب في واشنطن من مرافقته.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن “هناك محاولات لتنسيق لقاء بين جانتس والرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن ليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيتم”.

وأضافت: “أحد الاحتمالات المطروحة أن بايدن سيحضر بشكل غير متوقع أحد اجتماعات جانتس المخطط لها في البيت الأبيض”.

زيارة جانتس إلى واشنطن

قالت الصحيفة إن مكتب نتنياهو “لا يعترف بالزيارة على أنها رسمية”، لأنها تتعارض مع أنظمة الحكومة التي تتطلب موافقة رئيس الوزراء على ذهاب الوزير في جولة سياسية.

وتأتي زيارة جانتس إلى واشنطن على وقع استمرار المفاوضات بشأن التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس”.

كما تأتي الزيارة في ظل تقارير أمريكية تفيد بأن “صبر الإدارة الأمريكية بدأ ينفد تجاه سلوك نتنياهو في الحرب والادعاءات بأنه مقيد من قبل شريكيه في الحكومة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش“، وفق الصحيفة العبرية.

ربما يعجبك أيضا