جدل في بنك اليابان المركزي بشأن السياسة النقدية

بنك اليابان المركزي في حيرة بشأن السياسة النقدية

محمود عبدالله

كشف ملخص اجتماع بنك اليابان المركزي، عن جدل وتباين بالآراء بشأن السياسة النقدية، إذ رأى بعض صناع السياسات ضرورة الإبقاء على السياسة النقدية فائقة التيسير الحالية، بينما دعا بعضهم إلى إجراء نقاش أعمق حول التخلي في المستقبل عن هذه السياسة.

ونقل الملخص الذي نشر، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، عن أحد الأعضاء قوله بضرورة التخلي المستقبلي عن السياسة النقدية الحالية، ومن المهم دراسة الآثار الإيجابية والآثار الجانبية للتحكم في منحنى العائد وسياسة أسعار الفائدة السلبية، وكذلك النظر في معالجتها.

السياسة النقدية

عُقد اجتماع البنك المركزي الياباني يومي 18 و19 ديسمبر الجاري، وقال رأي آخر في الملخص إن توقيت التحول عن سياسة بنك اليابان فائقة التيسير يقترب بالنظر إلى الاحتمال المتزايد بأن اليابان ستحقق هدف التضخم الذي حدده البنك والبالغ 2% بطريقة مستدامة.

وجاء في الرأي، إنه لتجنب خطر ارتفاع الأسعار الذي يضر بالاستهلاك وتقويض فرصة تحقيق هدفنا للسعر، يجب عدم تفويت فرصة تغيير السياسة النقدية، وفق ما أوردته وكالة رويترز. وخلال الاجتماع أبقى بنك اليابان على سياسته فائقة التيسير دون أي تغيير، والتي تشمل تعهدات باتخاذ المزيد من خطوات التيسير حسب الحاجة.

ربما يعجبك أيضا