جنوب إفريقيا تندد بإسرائيل بعد استشهاد فلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات

جنوب إفريقيا: الدعوة الفورية لوقف إطلاق النار بغزة أصبحت ضرورة أخلاقية لإنقاذ الأرواح

أسماء حمدي
حرب إسرائيل على غزة

نددت جنوب إفريقيا، اليوم الجمعة 1 مارس 2024، بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات في قطاع غزة.

وقالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، إن قتل الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات في غزة يمثل انتهاكًا للأوامر المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية في قضية قانونية اتهمت فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

انتهاك القانون الدولي

ذكرت وزارة العلاقات الدولية والتعاون، أن جنوب إفريقيا تندد بالمذبحة التي راح ضحيتها 112 فلسطينيًا وأصابت مئات آخرين، في أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات منقذة للحياة.

وأضافت الوزارة: “العمل الوحشي الأحدث هو انتهاك آخر للقانون الدولي وللأوامر المؤقتة الملزمة الصادرة عن محكمة العدل الدولية”.

عشرات الشهداء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الخميس، استشهاد أكثر من 100 فلسطيني كانوا يحاولون الوصول إلى قافلة إغاثة، في قصف إسرائيلي.

وقالت إسرائيل إن سبب معظم الوفيات هو الاحتشاد حول شاحنات المساعدات، مما أدى إلى التدافع أو تعرضهم للدهس. وقال مسؤول إسرائيلي أيضًا إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار في وقت لاحق في رد محدود على حشود شعرت أنها تشكل تهديدًا عليها.

منع ارتكاب إبادة جماعية

في ضوء القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا، أمرت محكمة العدل الدولية في يناير إسرائيل باتخاذ جميع الإجراءات لمنع قواتها من ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة وتقديم تقرير عن الخطوات التي ستتخذها في غضون شهر.

ونفت إسرائيل الاتهامات بارتكاب إبادة جماعية وقالت إنه يحق لها الدفاع عن نفسها.

وجاء في بيان جنوب إفريقيا أن إسرائيل قدمت تقريرًا إلى محكمة العدل الدولية، وتستعد بريتوريا للرد عليه، مضيفة: “الدعوة الفورية وغير المشروطة لوقف إطلاق النار أصبحت الآن ضرورة أخلاقية لإنقاذ الأرواح”.

ربما يعجبك أيضا