جنوب السودان: تضاؤل ​​عائدات النفط يؤدي لتأخر صرف الرواتب

أحمد السيد

قال وزير المالية في جنوب السودان، أوو دانيال شوانق، اليوم الجمعة 29 مارس 2024، إن إيرادات مبيعات النفط الخام تضاءلت لأن الحرب بالسودان أدت إلى تعطل خط أنابيب يصل إلى الميناء، مما ساهم في تأخر صرف رواتب موظفي الحكومة.

وكان جنوب السودان يضخ نحو 150 ألف برميل يوميًا من النفط الخام لتصديره عبر السودان ويدفع له رسوم عبور بموجب صيغة جرى الاتفاق عليها عندما حصل جنوب السودان على استقلاله في عام 2011 ومعه معظم إنتاج النفط الذي كان لدى السودان قبل الاستقلال.

تضاؤل ​​عائدات النفط بجنوب السودان

قال 3 مسؤولين سودانيين لوكالة رويترز، في وقت سابق، إن خط الأنابيب الرئيسي من جنوب السودان يشهد توقفات عن العمل منذ الشهر الماضي بسبب مشاكل مرتبطة بالحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأضاف أوو دانيال شوانق، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، في جنوب السودان، خلال مؤتمر صحفي، أمس الخميس، إن موظفي الحكومة لم يتقاضوا رواتبهم منذ 6 أشهر لأسباب من بينها انخفاض عائدات النفط.

وتابع :”تفاقم الوضع بسبب ما يحدث في السودان. وكما تعلمون جميعا أن جنوب السودان يعتمد على النفط وأن 90 بالمئة أو أكثر منه لا يتدفق في بعض الحقول التي تعتبر بالغة الأهمية لجنوب السودان”.

خسائر فادحة

ذكر النائب بطرس ماجايا نجباناجانو، المسؤول عن لجنة فرعية بالبرلمان لشؤون النفط، في رسالة إلى الرئيس سلفا كير، يوم الثلاثاء الماضي، أن التوقف في حالة استمراره قد يؤدي إلى خسائر لا تقل عن 100 مليون دولار شهريًا.

ويعاني جنوب السودان، الذي انزلق في حرب أهلية من 2013 إلى 2018، بالفعل من أجل إعادة الإنتاج إلى مستويات ما قبل الحرب التي تراوحت بين 350 ألف و400 ألف برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا