جوتيريش يعترف بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم

جوتيريش: يجب إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون قيود

حسام أحمد
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

حذر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، من امتداد حرب غزة إلى المنطقة بأكملها، مشيرًا إلى أن الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم.

وقال جوتيريش، إنه يحق للفلسطينيين التطلع لإقامة دولة مستقلة، معتبرا هجمات حماس “لم تحدث من فراغ”، إلا أنه قال في ذات الوقت إن “معاناة الفلسطينيين لا تبرر هجمات حماس المروعة، وتلك الهجمات لا يمكنها تبرير العقاب الجماعي للفلسطينيين”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، خلال جلسة لمجلس الأمن، حول الوضع في غزة، أن القصف الإسرائيلي على غزة يتواصل بشكل مقلق، مؤكدًا أنه لا مبرر للقتل واختطاف المدنيين، ويجب إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حماس.

تصريحات 4

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون قيود، منوها بأن الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل لا تبرر القتل الجماعي في غزة.

وأشار إلى مقتل ما لا يقل عن 35 من موظفي الأمم المتحدة جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، المستمر منذ 18 يومًا.

وفي سياق منفصل، صرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، اليوم الثلاثاء، بأن بلاده في ذروة حرب سببتها حماس، وسوف تأسف عليها.

وأضاف هرتسي هاليفي، أن جيش الاحتلال جاهز للمناورة البرية والتعامل مع احتمال توسع ميادين الحرب البعيدة والقريبة، مشيرا إلى أن جيشه مستعد للانتقال إلى المرحلة القادمة ودخول غزة بريًا.

ربما يعجبك أيضا