جوتيريش يحذر من خطر الصراع الشامل في دارفور

جوتيريش: الهجوم على الفاشر سيكون مدمرًا للمدنيين

أمير خالد
جوتيريش

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين 15 إبريل 2024، بأن الهجمات العشوائية التي “تقتل وتصيب وتروع المدنيين” في السودان يمكن أن تعد جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال جوتيريش في تصريحات صحفية بمناسبة مرور عام على الصراع في البلاد، إن التقارير الأخيرة عن تصاعد الأعمال القتالية في الفاشر، عاصمة الولاية، هي سبب جديد للقلق البالغ، بحسب وكالة رويترز.

هجوم الفاشر

أضاف: دعوني أكون واضحا، أي هجوم على الفاشر سيكون مدمرا بالنسبة للمدنيين وقد يؤدي إلى صراع مجتمعي شامل في جميع أنحاء دارفور.

اندلعت الحرب في السودان قبل عام بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتسببت بأوضاع مأسوية تشمل المجاعة والنزوح والعنف الجنسي والنزاعات العرقية المسلحة، وفق خبراء وموظفي إغاثة، في غياب أي مخرج في الأفق.

أزمات النزوح

تقول الأمم المتحدة إن السودان الذي كان، حتى قبل الحرب، أحد أفقر بلدان العالم، يشهد “واحدة من أسوأ أزمات النزوح في العالم وهو مرشح لأن يشهد قريبا أسوأ أزمة جوع في العالم”، بحسب ما نقلت إذاعة مونت كارلو الجمعة 12 إبريل 2024.

واشتعلت المعارك في الخرطوم في 15 إبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

ربما يعجبك أيضا