جوجل تبدأ حذف حسابات المستخدمين غير النشطة.. لماذا؟

إسراء عبدالمطلب

تتضمن حسابات جوجل كل شيء بدءًا من Gmail إلى Docs إلى Drive إلى الصور، ما يعني أن كل المحتوى الموجود عبر مجموعة "جوجل" الخاصة بالمستخدم غير النشط معرض لخطر المحو.


قالت شركة “جوجل” إنها ستبدأ في حذف حسابات GMAIL الشخصية التي ظلّت غير نشطة لمدة عامين على الأقل.

وأصدرت الشركة الأمريكية بيانا جاء فيه، أنه بمجرد حذف الحسابات لا يمكن استردادها، مشيرة إلى أنها هذه الحسابات أصبحت تشكل خطرًا أمنيًا كبيرًا.

جوجل" تبدأ حذف حسابات المستخدمين غير النشطة.. ولا يمكن استردادها

اختراق الحساب

كان موقع “أكسيوس” ذكر أن عملاق البحث سيتخذ هذه الخطوة لتقليل مخاطر تعرض الحسابات المنسية أو غير المراقبة للخطر لأنها غالبًا ما تخضع لفحوص أمنية أقل، وتعد الحسابات المهجورة أقل عرضة بعشر مرات من الحسابات النشطة لإعداد التحقق بخطوتين، وفقا لتحليل “جوجل”.

وقالت الشركة إنه “بمجرد اختراق الحساب، يمكن استخدامه لأي شيء بدءًا من سرقة الهوية إلى نقل محتوى غير مرغوب فيه أو حتى ضار، مثل البريد العشوائي”.

جوجل تتبع سياسة جديدة

بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، كشفت “جوجل” عن السياسة الجديدة في مايو الماضي، قائلة إنها تهدف إلى منع المخاطر الأمنية، مشيرة إلى أن النتائج الداخلية تظهر أن الحسابات القديمة من المرجح أن تعتمد على كلمات المرور المعاد تدويرها وأقل احتمالا لاستخدام إجراءات أمنية محدثة مثل التحقق بخطوتين، ما يجعلهم أكثر عرضة لمشاكل مثل التصيد والقرصنة والبريد العشوائي.

ووفقا للشبكة، ترسل “جوجل” تحذيرات للمستخدمين المتأثرين منذ أغسطس الماضي، مع إرسال تنبيهات متعددة إلى الحسابات المتأثرة ورسائل البريد الإلكتروني الاحتياطية المقدمة من المستخدم، وكتبت جوجل في تحديث سياسة أغسطس الماضي: “نريد حماية معلوماتك الخاصة ومنع أي وصول غير مصرح به إلى حسابك حتى لو لم تعد تستخدم خدماتنا”.

بعض الاستثناءات لعملية الحذف

تتضمن حسابات جوجل كل شيء بدءًا من Gmail إلى Docs إلى Drive إلى الصور، ما يعني أن كل المحتوى الموجود عبر مجموعة “جوجل” الخاصة بالمستخدم غير النشط معرض لخطر المحو.

وأوضحت “سي إن إن” أنه توجد بعض الاستثناءات لعملية الحذف، وهي الحسابات التي لها قنوات على “يوتيوب”، وتلك التي لديها أرصدة متبقية في بطاقات الهدايا، وتلك المستخدمة لشراء عنصر رقمي مثل كتاب أو فيلم، وتلك التي نشرت تطبيقات نشطة على نظام أساسي مثل متجر “جوجل بلاي” Google Play، حسبما قالت الشركة في أغسطس.

ربما يعجبك أيضا