حزبا “المستقبل” و”الديمقراطية والتقدم”.. مسمار قوي في نعش أردوغان

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

قال الباحث في الشأن التركي، محمود البتاكوشي، إن حزبي “المستقبل” و”الديمقراطية والتقدم” هما بداية نهاية رجب طيب أردوغان، ويشكل “المستقبل” و”الديمقراطية والتقدم”، حزبان جديدان يخرجان إلى النور في تركيا، من رحم حزب العدالة والتنمية بعدما انشق اثنان من أهم أعمدته، أحمد داود أوغلو رئيس وزراء تركيا سابقًا، وعلي باباجان وزير الاقتصاد الأسبق، اعتراضًا على احتكار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السلطة والعبث بسياسات البلاد من أجل المصلحة الشخصية.

وأضاف محمود البتاكوشي في تصريحات خاصة، أن حزبي “المستقبل” و”الديمقراطية والتقدم”، لم يخرجا بالزخم المطلوب؛ فعندما ننظر إلى قائمة الأعضاء المؤسسين لحزب المستقبل نلاحظ أن داوود أوغلو لم ينجح في أن يضم إلى صفوف حزبه سياسيين من العيار الثقيل في الحلبة السياسية، أو مناهضة كوادر حزب العدالة والتنمية باستثناء شخص أو شخصين، حيث فشل داوود أوغلو في جذب أشخاص مهمين في حزب العدالة والتنمية، وكانوا يمتعضون من “أردوغان” وأسلوب إدارته السيئ للبلاد.

وأشار البتاكوشي إلى أن القائمة التأسيسية لحزب الديمقراطية والتقدم احتوت على 90 اسمًا، منهم 27 سيدة، و16 وجهًا جديدًا، كما شملت شخصًا من مواليد عام 1999 يعتبر الأصغر من بين الأسماء، وأبرزهم مصطفى ينار أوغلو، برلماني استقال من حزب العدالة والتنمية، ونهاد أرغون، وزير الصناعة السابق، وسعد الله أرغين، وزير العدل السابق، وسلمى كواف، وزيرة المرأة السابقة، وأحمد أديب أوغور، والي مدينة باليكسير السابق، وأليف أيسن، مستشارة سابقة في رئاسة الجمهورية.

فيما غابت شخصيات كان يتوقع أن تكون ضمن المؤسسين، وهم رئيس المحكمة الدستورية السابق هاشم كلج، والوزير السابق أرطغرل غوناي، ووزير الداخلية السابق بشير أتالاي، إضافة إلى غياب فريق الرئيس السابق عبدالله غول، الذي يفضل أن يراقب الأحداث عن بعد.

ويشار إلى اسم حزب الديمقراطية والتقدم اختصار لكلمة الدواء باللغة التركية، إذ اتخذ الحزب شعارًا له من قطرة ماء داخلها ورقتا شجر على شكل برعم، مقدمًا برنامجه الذي ركز فيه على الديمقراطية والشفافية والحقوق، متعهدًا بتعزيز الديمقراطية والعمل على تحقيق الإصلاحات اللازمة التي تعوزها البلاد.

وتابع الباحث في الشؤون التركية، قائلًا: رغم أن حزبي “المستقبل” و”الديمقراطية والتقدم”، لم يخرجا بالزخم المطلوب، إلا أنهم قادران على قلب المعادلة السياسية في تركيا، لا سيما أن المؤشرات تشير إلى قرب نهاية أردوغان السياسية، بدليل خسارة حزب العدالة والتنمية البلديات الكبرى في تركيا، خاصة في جولة الإعادة في إسطنبول، فضلًا عن سخط معظم مؤسسي الحزب الحاكم على سياسات وطريقة حكم البلاد التي أصبحت تدار بأسلوب العائلة.

وأكد محمود البتاكوشي أن الغضب يتزايد بسبب النظام الرئاسي الجديد في تركيا، الذي منح أردوغان صلاحيات غير محدودة؛ مكنته من اتخاذ ما يشاء من قرارات، مثل عزل محافظ البنك المركزي، رغم أنه يتمتع بصلاحيات مستقلة، الأمر الذي أضعف شعبية حزب العدالة والتنمية، ومن المؤكد أن هذا سيؤدي  في النهاية إلى “حقبة مأساوية”.

فضلًا عن أن المتابع لقصة صعود حزب العدالة والتنمية يجد أن الانسداد السياسي والأزمات الاقتصادية التي عاشتها تركيا عام 2001 كانت وراء حصول الحزب على أغلبية البرلمان وتشكيلة الحكومة بصورة منفردة، وهي نفس العوامل التي تمر بها تركيا في الوقت الراهن مما يؤكد أن التغيير آتِ لا محالة، وهذا ما أكده دون أن يقصد القيادي بالعدالة والتنمية رسول طوسون، إذ توقع أن حزبي أوغلو وباباجان سيأخذان من قاعدة العدالة والتنمية الجماهيرية لأنه يضم عددًا من النواب المنشقين فضلًا عن الدعم الخفي للرئيس التركي السابق عبدالله جول.

ومن المرجح أن تشهد الأيام القادمة تحالف بين أوغلو وباباجان لتخليص تركيا من ديكتاتورية أردوغان، إذ أن رغبتهما في الوصول لهذه الغاية أهم بكثير من التنافس والخلاف فيما بينهم. 

المثير للقلق أن شخصية أردوغان لن تسمح بصعود منافسين له على الساحة السياسية، فهو لم يتورع عن وصف زملائه السابقين بالخونة، كما أنه يمتلك سلطة كبيرة على الجيش، خاصة بعد الانقلاب، وأصبح يتحكم بنسبة كبيرة في قيادات الجيش والمخابرات، ولديه أيضًا صلاحيات واسعة قد يستخدمها لمواجهة عملية التمرد ليقمعه بتهم مسبقة جاهزة، تمامًا كما حدث عندما أراد أن يضعف حزب الشعوب الديمقراطي صاحب الأغلبية الكردية، إذ وضع رئيسه صلاح الدين دميرطاش في السجن بتهم اختارها بنفسه، بعد أن نجح في توظيف القضاء بشكل يخدم مصالحه وأطماعه.

ووفقًا لعقلية الرئيس التركي المتعطشة للعنف والدماء من الممكن أن يلجأ للحرس الثوري والمجموعات المسلحة الموالية له لإخافة معارضيه فقد سبق أن هاجم أنصاره رئيس حزب الشعب الجمهوري، وقاموا أكثر من مرة بتهديد المعارضين، دون أن يجرؤ أحد على محاكمتهم أو المساس بهم.

ربما يعجبك أيضا