حصاد 2022| الإمارات تعزز مكانتها العالمية في التصنيع الغذائي

أحمد السيد
أسعار السلع الغذائية حول العالم

أطلقت الإمارات في نوفمبر 2018 الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لتطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام.


عززت الإمارات ريادتها العربية في الصناعات الغذائية، وحلت في المرتبة الثانية عالميًّا من حيث إعادة تصدير الأغذية والمشروبات.

وقاد ارتفاع عدد مصانع المتخصصة في الصناعات الغذائية بدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى صعود التجارة الداخلية للأغذية والمشروبات لتتجاوز 20 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022.

إعادة تصدير المنتجات الزراعية والأغذية

دولة الإمارات هي ثاني كبرى الدول في مجال إعادة تصدير المنتجات الزراعية والأغذية المصنعة المعلبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما نشرته صحيفة “الاتحاد” الإماراتية في 6 أكتوبر 2022.

وقال وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية، عبد الله آل صالح، إن الإمارات تلعب دورًا حيويًّا في الحفاظ على الإمدادات الغذائية والزراعية بالمنطقة العربية، موضحًا أن الإمارات تبنت نموذج اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة CEPA، وأبرمت حتى الآن 3 اتفاقيات مع الهند وإندونيسيا وإسرائيل، لتعزيز التجارة الغذائية، وفق “الاتحاد”.

استراتيجية 2051

وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية ذكر أيضًا أن تحول الإمارات إلى سلسلة التوريد المحلية والإقليمية، عبر الشراكات التجارية الاستراتيجية، قلل من التأثير البيئي من خلال فترات نقل أقصر للمنتجات الغذائية والمشروبات، مشيرًا إلى مرونة قطاع الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات، وحمايته من الاضطرابات والأزمات العالمية.

وأطلقت دولة الإمارات في نوفمبر 2018، الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، التي تهدف إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، وتحدد عناصر سلة الغذاء الوطنية، التي تتضمن 18 نوعًا رئيسًا، وفق ما نشرته صحيفة “الخليج” في 12 فبراير 2022.

الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في الإمارات

تتضمن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في الإمارات، 38 مبادرة رئيسة قصيرة وطويلة المدى، ضمن رؤية عام 2051، تعمل من خلال 5 توجهات استراتيجية تركز على تسهيل تجارة الغذاء العالمية، وتنويع مصادر استيراد الغذاء، وتحديد خطط توريد بديلة، تشمل من 3 إلى 5 مصادر لكل صنف غذائي رئيس، وفق “الخليج”.

ومن أبرز أهداف الاستراتيجية أن تكون دولة الإمارات الأفضل عالميًّا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051. وأعدت وزارة الصناعة في الإمارات خطة تطويرية شاملة لتنمية القطاع الصناعي في الدولة، وتعزيز إسهامه في تحفيز الاقتصاد الوطني، عبر التركيز على 11 قطاعًا صناعيًّا حيويًّا.

568 مصنعًا للأغذية والمشروبات بالإمارات

تشغّل الإمارات أكثر من 568 مصنعًا للأغذية والمشروبات، مسجلة في نظام التراخيص لوزارة الطاقة والصناعة في جميع إمارات الدولة، تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 5.96 ملايين طن من مختلف أصناف المنتجات، التي تتضمن 2.3 مليون طن من أصناف الأغذية الرئيسة، وفق كشف لمجلس الإمارات للأمن الغذائي، في 30 إبريل 2022.

وحسب المجلس، تنتج المصانع الغذائية في الإمارات 15 صنفًا غذائيًّا رئيسًا، على رأسها منتجات الحليب بإجمالي 633 ألف طن، وتشمل صناعات الألبان ومنتجاتها وصناعة الجبن والقشدة وصناعة الزبدة، وكذلك البقوليات بإجمالي نحو 400 ألف طن، وصناعات تجهيز البقوليات وتعبئتها، وتحميص المكسرات وتمليحها وتعبئتها.

20 مليار دولار تجارة أغذية داخل الإمارات

كشفت غرفة دبي عن أن إجمالي قيمة تجارة مواد الأغذية والمشروبات في الدولة في أول 9 أشهر من 2021 بلغ 20.2 مليار دولار، منها 12.8 مليار دولار واردات، و4.1 مليارات دولار صادرات، و3.3 مليارات دولار إعادة صادرات.

وحسب الغرفة، كان الابتكار الصناعي أحد الحلول المستدامة التي اعتمدتها دبي لمواجهة التحديات العالمية في سوق الأغذية والمشروبات، سواء في مسألة تنويع أسواقها الغذائية، أو تعزيز الحلول الرقمية والاستعانة بالتقنيات الحديثة المبتكرة، أو تعزيز الاستثمار بالبنية التحتية اللوجستية.

ربما يعجبك أيضا