حصريًّا.. «الخارجية» الأمريكية لـ«رؤية»: نراقب الوضع في السودان من كثب

عمر رأفت
المتحدث الإقليمي بأسم الخارجية الأمريكية لـ "رؤية": واشنطن تدعو جميع الأطراف للعودة إلى المفاوضات وتراقب الوضع عن كثب

دعا المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، سامويل وربيرج الأطراف المتنازعة في السودان إلى ضرورة العمل على وقف إطلاق النار لتجنب مزيد من الضحايا والقتلى.


قال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، سامويل وربيرج، إن الولايات المتحدة تدين المواجهات المسلحة في السودان.

وأضاف وربيرج، في تصريحات خاصة لشبكة رؤية الإخبارية، أن العنف الدائر الآن في السودان يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين، ويقوض الجهود المبذولة لاستعادة العملية السياسية التي تهدف إلى إعادة مسار التحول الديمقراطي في السودان.

تواصل مباشر

أوضح وربيرج أن هذه المواجهات تؤدي إلى قتل المدنيين، وتهدد الوحدة الوطنية السودانية واستقرار المنطقة، وقال: “لقد تواصلنا مباشرة مع قيادات القوات المسلحة السودانية، الفريق عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان داقلو”.

وأضاف “وطالبنا كليهما بإنهاء الأعمال العدائية فورًا ودون شروط مسبقة، ونحن نتشاور على نحو وثيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن الوضع في السودان”.

اقرأ أيضًا: قائد الدعم السريع السودانية: بحثت القضايا الملحة مع بلينكن

دعوة إلى التفاوض

قال وربيرج: “ندعو جميع الأطراف إلى التخلي عن العنف والعودة إلى المفاوضات، واتخاذ خطوات فعالة لخفض التوترات وضمان سلامة جميع المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين الآخرين والعاملين في المجال الإنساني”.

وأضاف: “يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مواصلة مراقبة الوضع من كثب، ويجب على الأطراف السماح بوصول آمن للوكالات الإنسانية والعاملين بها لدعم الشعب السوداني، ولا يوجد حل عسكري للأزمة السياسية في السودان”.

المتحدث الإقليمي بأسم الخارجية الأمريكية لـ "رؤية": واشنطن تدعو جميع الأطراف للعودة إلى المفاوضات وتراقب الوضع عن كثب

المتحدث الإقليمي بأسم الخارجية الأمريكية لـ “رؤية”: واشنطن تدعو جميع الأطراف للعودة إلى المفاوضات وتراقب الوضع عن كثب

الولايات المتحدة تدعم الجهود الدبلوماسية الدولية

أشار وربيرج إلى أن الولايات المتحدة تدعم الجهود الدبلوماسية الدولية التي يقودها الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) وجامعة الدول العربية والشركاء الآخرين من منطقة القرن الإفريقي والشرق الأوسط لإنهاء العنف فورًا.

وأضاف أن واشنطن تبقي على اتصال وثيق مع السفارة الأمريكية في الخرطوم للتأكد من سلامة موظفيها. وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد قال إنه تحدث إلى كل من قائد القوات المسلحة السودانية، عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع حميدتي.

اقرأ أيضًا: بلينكن عن أحداث السودان: الوضع في الخرطوم هش

وأكد بلينكن الحاجة الملحة إلى وقف إطلاق النار، وقال “قُتل عدد كبير جدًّا من المدنيين”، وشدد على أهمية ضمان سلامة الموظفين الدبلوماسيين وعمال الإغاثة.

الهجوم على قافلة تابعة للسفارة الأمريكية

أشار وربيرج إلى أن قافلة تابعة للسفارة الأمريكية تعرضت لإطلاق نار في السودان، ونددت بالعمليات العسكرية العشوائية، حيث أطلقت القوات المسلحة في البلاد وقوات الدعم السريع، أسلحة ثقيلة في مناطق حضرية لليوم الرابع.

وقال بلينكين، في تصريحات صحفية أبرزتها شبكة سي إن بي إس، إن قافلة سيارات السفارة التي تحمل علامات واضحة تعرضت للهجوم يوم الاثنين، وإن التقارير الأولية تربط المهاجمين بقوات الدعم السريع شبه النظامية.

 

ربما يعجبك أيضا