بلينكن عن أحداث السودان: الوضع في الخرطوم هش

حسام أحمد
بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت 15 إبريل 2023، أن الوضع في الخرطوم “هش”، مشيرًا إلى أنه “ربما يكون هناك لاعبون آخرون يحاولون عرقلة التقدم الذي تحقق باتجاه الحكومة المدنية في السودان”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال بلينكن، إنه “لا تزال هناك فرصة لاستكمال الانتقال إلى حكومة يقودها المدنيون”.

من جانبه، طالب السفير الأمريكي لدى الخرطوم جون جودفري اليوم السبت، القادة العسكريين الكبار بـ«وقف القتال على وجه السرعة»، مشيرًا إلى أنه يحتمي في السفارة مع فريقه.

ولفت في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، إلى أنه وصل إلى الخرطوم في وقت متأخر من الليلة الماضية، واستيقظ على “الأصوات المزعجة للغاية بإطلاق النار والقتال”.

وأضاف أن تصعيد التوترات داخل المكون العسكري في السودان “أمر خطير للغاية”، داعيًّا القادة العسكريين الكبار إلى “وقف القتال على وجه السرعة”.

واندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وصلت إلى محيط قيادة الجيش في وسط العاصمة الخرطوم، ومناطق استراتيجية أخرى داخل العاصمة، فيما يتبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب بأعمال القتال.

وتزعم قوات الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو «حميدتي» أن قوات تابعة للجيش بآليات عسكرية حاصرت مقرها بمنطقة “سوبا” جنوب الخرطوم، وشنت عليها هجومًا بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، في حين اتهم الجيش السوداني قوات “حميدتي” بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى.

وفي بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك”، زعمت قوات الدعم السريع أنها سيطرت على مطار وقاعدة مروي ومطار الخرطوم ومطار الأبيض، كما طردت المعتدين على مقر القوات بأرض المعسكرات سوبا، على حد وصفها.

كما اتهمت القوات المسلحة بمهاجمة مواقع ومقرات قوات الدعم السريع في الخرطوم ومروي ومدن أخرى يجري حصرها، في وقت متزامن، مشيرة إلى أن قوات الدعم السريع قامت بالدفاع عن نفسها والرد على القوات المعادية وكبدتها خسائر كبيرة.

ربما يعجبك أيضا