حقوق العمال تقود لصدام بين أكبر صندوق سيادي بالعالم و«تسلا»

صندوق الثروة السيادي النرويجي يطالب تسلا باحترام حقوق العمال

محمود عبدالله

قال صندوق الثروة السيادي النرويجي، البالغ حجمه 1.5 تريليون دولار ويعد أكبر صندوق سيادي في العالم، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، إنه يجب على شركة صناعة السيارات الأمريكية “تسلا” أن تحترم حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك حقوق العمال.

وتواجه شركة تسلا الأمريكية المنتجة للسيارات الكهربائية رد فعل عنيف في منطقة الشمال من النقابات وبعض صناديق التقاعد بسبب رفضها قبول طلب من الميكانيكيين السويديين بحقوق المساومة الجماعية التي تغطي الأجور وغيرها من الشروط، وفق “رويترز”.

حق التنظيم

قال صندوق الثروة النرويجي إنه يتوقع من الشركات التي يستثمر فيها بأن تحترم حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك حقوق العمال، مضيفًا أنه في عام 2022 دعم مقترح المساهمين في تسلا، والذي يطلب من الشركة تقديم سياسة لاحترام حق التنظيم، حيث تمت دعوة شركة تسلا إلى تبني سياسة احترام حقوق العمل مثل حرية تكوين الجمعيات والمفاوضة الجماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق الثروة النرويجي يعتبر سابع أكبر مساهم في شركة تسلا الأمريكية بحصة تبلغ 0.88%، والتي تبلغ قيمتها حوالي 6.8 مليار دولار تقريبًا، وكان صندوق (أحد أكبر صناديق التقاعد في الدنمارك)، قد أعلن أمس الخميس بأنه تخلص من حيازته البالغة 69 مليون دولار في شركة تسلا الأمريكية، بينما قال مدير الصندوق إنه سيحذو حذوه ويتخلص من حصته البالغة 35 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا