حماية المنشآت تتصدر نقاشات «منتدى مصدري الغاز» في الجزائر

«منتدى مصدري الغاز» بالجزائر يناقش زيادة الاستثمارات بالقطاع

محمود عبدالله

تنعقد القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، في الجزائر، اليوم السبت 2 مارس 2024، لمناقشة دور الغاز الطبيعي باعتباره عنصرًا حاسمًا في تحقيق التحول الطاقي بصورة عادلة وملائمة لاحتياجات الدول، وأهمية حماية المنشآت في ظل التحديات الجيوسياسية الراهنة.

وتناقش تعزيز التعاون بين الدول وزيادة الاستثمارات بالغاز، بعد مناقشة الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة، أمس بمشاركة وزراء الطاقة بالدول الأعضاء، إعلان الجزائر، قبل عرضه للمصادقة عليه اليوم باجتماع رؤساء الدول المصدرة للغاز، وفق “اقتصاد الشرق”.

صناعة الغاز

وصف وزير الطاقة الجزائري “محمد عرقاب” الاجتماع بأنه كان “مثمرًا”، والمحادثات تطرقت لصناعة الغاز، وأهميتها للمرحلة القادمة، ودورها في مرافقة كل الطاقات المستقبلية الجديدة والمتجددة، والدور طويل الأجل الذي سيلعبه الغاز في مواكبة كل هذه الطاقات المتجددة، وكذلك تطوير صناعة الغاز والتكنولوجيا الحديثة لصناعة الغاز.

ويعتبر المنتدى منظمة حكومية دولية تضم أبرز الدول المصدرة للغاز في العالم، ويمثل 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40% من الإنتاج المسوق، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

إعلان الجزائر

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف إن بلاده عملت بجد لإثراء “إعلان الجزائر” الذي سيتوج القمة، وتوقع أن يكون مهما للغاية من حيث التنسيق حيال بنية الغاز التحتية وكيفية حمايتها من أي حوادث وكذلك من حيث تطوير سياسة المنتدى وإمكانية انضمام دول جديدة لهيئة الطاقة.

وتواجه صناعة الغاز تحديات في ظل تقلب الأسعار على خلفية انعكاسات التوترات الجيوسياسية، وأبرزها الحرب الروسية الأوكرانية وتوترات البحر الأحمر، وفق خبراء الطاقة.

الوقود المفضل في العالم

من جهته، لفت وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد الكعبي، إلى أن إمدادات الطاقة تشكل أكبر تحد لمختلف الدول، في ظل النزاعات الجيوسياسية التي فرضت حالة من عدم اليقين على الكثير من الدول التي تعمل على تحقيق النمو الاقتصادي.

كما اعتبر أنه من المهم للدول الأعضاء في المنتدى العمل على صياغة تصور موحد يضمن انتقال طاقة عادل للجميع، عن طريق الاتجاه إلى الطاقات منخفضة الكربون، داعيًا إلى تعزيز دور الغاز الطبيعي باعتباره الوقود المفضل في العالم .

ربما يعجبك أيضا