خبراء لـ«رؤية»: تجار العملة بمصر في مأزق بعد الانهيار الكبير للدولار

شيماء عزيز

في أعقاب الصفقة الاستثمارية القوية صفقة رأس الحكمة التي عقدتها مصر مع دولة الإمارات، شهدت السوق الموازية للعملات انهيارًا تامًا في سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، تاركًا تجار العملة في مأزق، مثيرًا العديد من التساؤلات أبرزها: هل يستمر هذا الانخفاض لوقت طويل؟

ويستمر الأداء الإيجابي للاقتصاد المصري، خاصة بعد دخول سيولة دولارية للبنك المركزي قدرت بـ10 مليار دولار، من صفقة رأس الحكمة، حيث أعلن المُتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، المستشار محمد الحمصاني، يوم الجمعة 1 مارس 2024، أن الحكومة تسلمت الجزء الثاني المقدر بـ5 مليارات دولار، وهو رقم مُماثل للجزء الأول، والذي تم تسلمه من الدفعة الثلاثاء الماضي.

تجار العملة في مأزق

يرى خبير الاقتصاد الدكتور هاني كمال، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن تجار العملة أصبحوا حاليًا في مأزق بعد التراجع الكبير لسعر الدولار مقابل الجنيه، موضحًا أن التراجع في السوق السوداء يقترب من الـ50%، وهي نسبة كبيرة جدًا، لافتًا إلى أن تجار العملة في الفترات الأخيرة خلال الحديث عن التعويم، كانوا يشترون الدولار بـ70 جنيهًا مصريًا.

وتابع الخبير الاقتصادي: “بعد هذا التراجع الكبير أصبحت مشكلة كبرى لهم، فقد خسروا كثيرًا، متوقعًا استمرار تراجع الدولار مقابل الجنيه المصري”.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن تراجع الدولار في السوق الموازية هي بشائر لصفقة رأس الحكمة، مؤكدًا أن الأنباء المتداولة عن عزم مصر على شراكات اقتصادية أخرى مثل رأس الحكمة ستُساهم في رفع قيمة الجنيه أمام الدولار في السوق الموازية.

تراجع مؤقت أم مستمر.. مستقبل الجنيه المصري الفترة المقبلة

قال الخبير المصرفي الدكتور محمود عبدالعظيم، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الاستثمارات الأجنبية المُباشرة تعزز الثقة في الاقتصاد المصري ووضع العملة المحلية، وتهدف إلى تعزيز الجنيه المصري ورفع قيمته.

ولفت إلى أن “هناك عوامل أخرى تؤثر في قيمة الجنيه، مثل التضخم والسياسة النقدية والعوامل الجيوسياسية، لذلك من المهم الفترة الحالية السيطرة على التضخم”.

وأكد الخبير المصرفي، أن السيطرة على سعر الدولار في السوق السوداء يمنع التلاعب بسعر الصرف، وأيضًا السيطرة على أسعار الغذاء في مصر والسيطرة كذلك على التضخم.

وأضاف: “للسيطرة وضمان رفع قيمة العملة، يجب أن تقلل مصر من فاتورة الاستيراد، وتتجه للاكتفاء محليًا من المنتجات التي يتم استيرادها وأهمها السلع الغذائية، من خلال زيادة إنتاج المصانع، والنظر للثروة القومية المصرية، ومن ضمنها مصانع عبدالناصر، والتي تتعدى 1200 مصنع، يجب النظر إلى هذه الثروة المنسية”.

سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم

سجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

استقرت أسعار الدولار في بنك قناة السويس عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

بلغ سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية نحو 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في بنك مصر حوالي  30.84 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.

بلغ سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك القاهرة 30.85 جنيه للشراء، و 30.95 جنيه للبيع.

حقق سعر الدولار في البنك التجاري الدولي  30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

ربما يعجبك أيضا