خبراء من الأمم المتحدة يثيرون مخاوف بشأن تغير المناخ مع أرامكو

أحمد السيد

أظهرت وثيقة، منشورة اليوم الجمعة 25 أغسطس 2023، أن خبراء من الأمم المتحدة بعثوا برسالة إلى شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) عبروا فيها عن قلقهم من توسع الشركة في إنتاج الوقود الأحفوري، ومواصلة أعمال التنقيب على نحو يهدد حقوق الإنسان.

وكانت الشركة أعلنت في وقت سابق عزمها تحقيق صافي انبعاثات صفري من عملياتها، بحلول عام 2050، وفق وكالة أنباء رويترز.

وفي رسالتهم الموجهة إلى الرئيس التنفيذي للشركة أمين ناصر، عبر الخبراء الـ4 وفريق عمل عن بالغ القلق إزاء الآثار السلبية على حقوق الإنسان الناجمة عن أنشطة مثل استغلال الوقود الأحفوري الذي يسهم في تغير المناخ، مشيرين على وجه التحديد إلى أنشطة الشركة.

وهذه الرسالة المؤرخة في 26 يونيو هي مثال نادر على اختصاص الخبراء لسجل إحدى الشركات في مجال تغير المناخ.

ولم تتضمن الرسالة تفاصيل عن التأثيرات المتعلقة بحقوق الإنسان، لكنها قالت إن أنشطة أرامكو تؤثر سلبًا في حق العيش في بيئة صحية.

وتثير الرسالة أيضًا مخاوف من احتمال أن تؤدي أنشطة أرامكو إلى تقويض اتفاق باريس لعام 2015، والتأثير سلبًا في التعاون الدولي “في مواجهة التهديد الوجودي لحقوق الإنسان الذي يشكله تغير المناخ”.

ولم توضح الرسالة سبب استهداف شركة أرامكو، التي تضخ كميات تقدر بملايين البراميل يوميا، دون شركات النفط الكبرى الأخرى. لكنها نصت على ضرورة أن تتحمل الشركات المملوكة للدول “مسؤولية متزايدة” للعمل بما يتماشى مع المعايير الدولية.

ومراسلات الأمم المتحدة هذه ليست ملزمة ولكنها أداة سياسية مهمة لرفع مستوى الوعي بخصوص مشكلات حقوق الإنسان.

وتُرسل مثل هذه الرسائل عادة للدول أكثر من الشركات.

وأُرسلت نسخ من هذه الرسالة أيضًا إلى الحكومة السعودية، وعدة شركات وبنوك مشاركة في تمويل أنشطة أرامكو.

اقرأ أيضا| قطر للطاقة تمنح تكنيكاس عقدًا بـ560 مليون دولار في حقل الشمال

ربما يعجبك أيضا