آبل تطلق ميزة جديدة لمستخدميها لحمايتهم من الاختراق

ياسمين سعد
اختراق هواتف محمولة

أعلنت شركة آبل - Apple عن إطلاقها إعداداً يسمى وضع القفل، لحماية المستخدمين الذين تتعرض هواتفهم لهجمات الاختراق، فما التفاصيل؟.


أعلنت شركة آبل – Apple عن إطلاقها إعداداً جديداً يسمى وضع القفل، هدفه الأساسي هو حماية المستخدمين الذين تتعرض هواتفهم لهجمات الاختراق.

وذكرت آبل – Apple أنه يتعرض بعض مستخدميها مثل المحاميين، السياسيين، الصحفيين والنشطاء إلى هجمات اختراق من تطبيقات مثل تطبيقات NSO Group’s ، وخاصة Pegasus، حيث يتم مراقبة المستخدم من خلال الكاميرا والشاشة والميكروفون.

وضع القفل الخريف القادم

أشارت آبل إلى أن الإعداد الجديد سيأتي مع نظام التشغيل iOS 16، الذي سيصدر في الخريف القادم، وأوضحت أنه مخصص للمستخدمين الذين يواجهون تهديدات خطيرة وموجهة لأمنهم الرقمي، وسيتم تضمينه أيضا مع iPadOS 16 وmacOS Ventura.

وسيعمل وضع التأمين على حظر مكالمات FaceTime الواردة من المستخدمين الذين لم يتصل بهم مالك الجهاز مسبقاً، وسيمنع أيضاً الوصول إلى آيفون عند الاتصال بجهاز كمبيوتر أو ملحق إذا كان الهاتف في حالة القفل، بحسب ما ذكر في موقع الدايلي ميل.

حظر مرفقات الرسائل

سيحظر أيضاً معظم أنواع مرفقات الرسائل في تطبيق الرسائل بخلاف الصور، مع تعطيل الميزات الأخرى، مثل معاينات الروابط، كما ستحظر الدعوات وطلبات الخدمة الواردة، وأكدت أبل على أن هذه الخدمة ستكون حماية اختيارية.

توقعت شركة آبل أن يستخدم وضع القفل الجديد عدداً قليلاً جداً من المستخدمين، فقط أولئك المعرضين لخطر الاستهداف من قبل التهديدات الرقمية الأكثر تعقيداً، مثل تلك الصادرة عن مجموعة NSO والشركات الخاصة الأخرى التي تطور برامج تجسس مرتزقة ترعاها الدول القمعية.

مكافأة لاختراق آبل

ومن ناحية أخرى يعمل برنامج Pegasus للاختراق على إصابة الهاتف من خلال هجمات الضغط الصفري التي لا تتطلب من المستخدم تنزيل مرفق، وفي حين أن الإصدارات السابقة من برامج التجسس تطلب من المستخدم النقر فوق رابط في رسالة نصية أو بريد إلكتروني، فإن الإصدارات الأحدث تستغل الثغرات الأمنية في نظم التشغيل.

وهذا يعني أن المسؤولية تقع على عاتق آبل، أو جوجل، في حالة هواتف أندرويد لضمان سلامة المستخدمين، وعرضت شركة أبل مكافأة قدرها 2 مليون دولار لأي شخص في العالم يمكنه إيجاد طريقة للتحايل على إعداد الحماية الجديد.

ربما يعجبك أيضا