تعرف على تفاصيل آخر خسوف كلي للقمر في 2022

نادية عبد الباري

تشهد الكرة الأرضية يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر خسوف كلي للقمر هو الثاني والأخير هذا العام.


سيشهد العالم خسوف القمر، غدًا الثلاثاء 8 نوفمبر 2022، وذلك بفرصة نادرة لرصده، لن تتكرر لمدة 3 سنوات.

وهذا الخسوف الكلي للقمر سيكون مرئيًّا في أنحاء أمريكا الشمالية في ساعات ما قبل الفجر، وكلما جرى التوجه إلى أقصى الغرب كانت الرؤية أفضل، وفي آسيا وأستراليا وبقية المحيط الهادئ يمكن رؤيته بعد غروب الشمس.

آخر خسوف للقمر

في ساعات الكسوف، بحسب موقع قناة العربية، سيكون كوكب أورانوس مرئيًّا فقط بعرض إصبع فوق القمر على شكل نجم لامع.

ويظهر القمر الذي يعرف باسم قمر الدم، باللون البرتقالي المائل إلى الاحمرار المختلط بضوء غروب الشمس وشروقها، وخلال ذروة الخسوف، سيكون القمر على بعد 390 ألفًا و653 كيلومترًا، وفقًا لعلماء ناسا.

وستحصل أمريكا الجنوبية على لمحة من خسوف القمر يوم الثلاثاء، في حال سمح الطقس بذلك.

خسوف القمر

الوطن العربي لن يرى خسوفًا

سوف يغيب الخسوف بالكامل عن إفريقيا ودول الشرق الأوسط ومعظم أوروبا، حيث سيتعين عليهم الانتظار حتى عام 2025، حسب ما ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة.

وأوضح أن أجزاءً من آسيا وأمريكا الشمالية سوف تشهد هذه الظاهرة الفلكية، في حين أن السعودية لن تشهده، وكذلك الوطن العربي لن يراه.

موعد خسوف القمر

خسوف القمر سيكون ما بين الساعة 08:02 صباحًا إلى 01:56 ظهرًا بتوقيت جرينتش. وسيكون القمر في داخل ظل الأرض (مرحلة الخسوف الكلي) لمدة ساعة و25 دقيقة، في حين سيكون إجمالي مدة الكسوف الجزئي 3 ساعات و40 دقيقة.

ويستمر ظهوره نحو ساعة ونصف الساعة بداية من 5:16 صباحًا حتى 6:41 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وفي هذا الوقت الذي تمر فيه الأرض مباشرة بين القمر والشمس.

كيفية متابعة الخسوف

يعرض مرصد جريفيث في لوس أنجلوس ومشروع التلسكوب الافتراضي الإيطالي بثًّا مباشرًا لعرض القمر يوم الثلاثاء، وذلك لمحبي مشاهدة تلك اللحظات النادرة، ويمكن رؤية ذلك بالعين المجردة بدون الحاجة إلى استخدام أدوات رصد خاصة.

وهذا هو الخسوف الكلي الثاني للقمر هذا العام، وكان الأول في مايو. ولن يحدث الخسوف التالي قبل عام 2025، وسيحدث العديد من عمليات خسوف القمر الجزئي في غضون ذلك.

 

ربما يعجبك أيضا