خطوة أولى في علاج سرطان الجلد.. ابتكار جلد اصطناعي شبيه بالبشري

بسام عباس

ابتكر باحثون من جامعة كوبنهاجن نموذجًا لجلد اصطناعي يمكنه إيقاف سرطان الجلد في مساراته، ويفتح نافذة للأطباء لفهم كيف يتلف السرطان خلايا الجلد السليمة.

وفي حالة إصابة بالسرطان، لا تبقى خلايا الجلد في منطقة واحدة وتبدأ في اختبار الحدود بين طبقات متعددة، إلا أن هذه الخطوات يمكن أن تؤدي إلى نمو خلايا السرطان.

جلد اصطناعي يشبه الحقيقي

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 14 أكتوبر 2023، فريق بحث من جامعة كوبنهاجن الدنماركية أجرى دراسة على أحد مسارات إشارات الخلايا، يسمى مسار TGF بيتا، له دور حاسم في تواصل الخلية مع محيطها، ويتحكم في نمو الخلايا وانقسامها.

وأضاف أن الجلد الاصطناعي الذي ابتكره الباحثون هو الأقرب إلى الشبه والتصرف مثل جلد الإنسان الحقيقي، وتستخدم النسخة الاصطناعية خلايا جلدية بشرية معدلة وراثيًّا مصنوعة من الأنسجة تحت الجلد.

artificial skin

وتابع أن هذه الخلايا، مثل جلد الإنسان الحقيقي، تنمو في طبقات، وأن هذا النموذج يسمح للباحثين بإجراء تغييرات جينية بسرعة، ما يساعدهم على رؤية تطور الجلد في ظل اضطرابات جلدية متعددة، وليس فقط سرطان الجلد.

اختبار تأثير الدواء

ذكر الموقع أن الجلد الاصطناعي يشبه نماذج الجلد المستخدمة لاختبار مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أنه لا يمنح الباحثين القدرة على اختبار تأثير الدواء على الكائن الحي بأكمله.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها مجلة (Science Signaling) فإن الدواء يركز على عضو فردي مثل الجلد للحصول على نظرة متعمقة حول كيفية عمل الجزيئات وما يحدث أثناء تلف الجلد.

ربما يعجبك أيضا